رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

20 % زيادة في الأسعار هذا العام

خاص| تراجع كبير في طلب هدايا «الفلانتين».. و18 مليون دولار إجمالي قيمة الاستيراد

نشر
استيراد بضائع خاصة
استيراد بضائع خاصة بالفلانتين تحت مسمى لعب أطفال

شهدت محلات الهدايا في الموسكي وحارة اليهود تراجعًا كبيرًا في الإقبال على هدايا الفلانتين هذا العام والذي تحتفل به مصر غدٍ الخميس، وقال التجار في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن هناك حالة من العزوف الكامل بالمقارنة بالعام الماضي.

ورصد "مستقبل وطن نيوز" ارتفاع الأسعار بنسبة 20 في المئة بالإضافة إلى أن المحلات التي كان يكسوها اللون الأحمر في عيد الحب باتت بشكلها العادي.

وعيد الحب "الفلانتين" المصري، هو مناسبة للتعبير عن الحب بين الأشخاص وإظهاره، وتنفرد مصر بهذا اليوم 4 نوفمبر من كل عام للاحتفال به، خلافًا لعيد الحب العالمي الذي يوافق 14 فبراير.

تراجع كبير في طلب هدايا الفلانتين 

يقول بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية والهدايا ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك تراجع كبير في طلب هدايا الفلانتين من جانب المواطنين، لافتًا إلى أن مصر استوردت بقيمة 18 مليون دولار هدايا هذا العام بالمقارنة 32 مليون دولار في العام السابق.

ارتفاع الأسعار بنسبة 20% 

وأوضح بركات صفا، أن القوى الشرائية للمواطن تراجعت بسبب زيادة النفقات حيث يحتل بند الطعام نسبة كبيرة من الإنفاق فضلاً عن الدروس الخصوصية خلال الموسم الدراسي، مع محدودية السيولة.

وأوضح بركات صفا، أن سعر الخامات المستخدمة في الصناعة لعبت دورا كبيرا في ارتفاع الأسعار، وأفاد أن حروف خشب الأركيد، وبوكسات الهدايا الأعلى طلبًا، حيث يضم البوكس الواحد 4 أنواع وأحجام من الدباديب والورد ومجسمات حروف المحبين والسناجل على خشب الأركيد الأكثر طلبا بالإضافة إلى الدباديب.

ويباع بوكس الهدايا بأسعار تتراوح ما بين 60 حتى 100 جنيه، ويسعر حسب الإضافات، والمجات والأكواب بأسعار مختلفة حسب المكان ونوع المج، وتبدأ الأسعار من 30 جنيها في حالة شراء مج سادة، وتصل إلى 80 و100 جنيها في حالة الكتابة أو طباعة الكلمات أو الصور.

الشحن وتكلفة الاستيراد ساهمت في تراجع الواردات

ومن جهته، يرى أسامة جعفر رئيس شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة بأن زيادة أسعار الشحن وتكلفة الاستيراد ساهمت في تراجع الاستيراد، لافتًا إلى أن الركود ساهم في قفزات أسعار هدايا الفلانتين إلى أرقام قياسية، وأن هدايا الفلانتين بدون جديد هذا العام.

استيراد بضائع خاصة بالفلانتين تحت مسمى لعب أطفال

وأشار أسامة جعفر، إلى أن أغلب المستوردين لجأوا إلى استيراد بعض ألعاب الأطفال الجديدة والأكثر طلبا لتعويض خسائرهم من البضائع الراكدة ومن أبرزها الصبارة والدبدوب الناطق، موضحًا أن المستوردين قاموا باستيراد بضائع خاصة بالفلانتين تحت مسمى لعب أطفال.

ورصد ارتفاع سعر الهدايا من 100 جنيه إلى 400، ومنها الدباديب، والورود والهدايا الأخرى من 40 إلى 100 جنيه، بالإضافة إلى براويز الصور والأكواب والساعات على حسب الماركة والمنشأ.

عاجل