رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تطلق الإصدارة الثانية من دليل عناصر البيانات القومية

نشر
مركز المعلومات ودعم
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

أطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الإصدارة الثانية من دليل عناصر البيانات القومية، والتي تشمل توصيفاً لعناصر البيانات القومية، ليسهم في رفع الوعي المجتمعي تجاه المفاهيم والمنهجيات التي تستخدمها الجهات المنتجة للإحصاءات، وتأكيد توحيد تلك المفاهيم بين الجهات المختلفة المسؤولة عن جمع ومعالجة ونشر البيانات القومية.

وأوضح المركز - في بيان، اليوم الأحد - أن الإصدارة الثانية من الدليل تقدم معلومات أساسية عن كل عنصر بيان من عناصر بيانات نظام إدارة البيانات DMS وهو النظام الذي يعتبر البناء المعلوماتي والإطار التجميعي للبيانات والمعلومات في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ويتضمن بيانات ذات تسلسل تاريخي وقيم محدثَة، كما يتضمن بيانات اقتصادية واجتماعية وقطاعية ومؤشرات دولية عن مصر.

وبين أن المعلومات الأساسية الخاصة بكل عنصر تشمل بيان تعريف لهذا البيان ووحدة قياسه، ومصدره، وطريقة حسابه إن أمكن، وذلك من مصادر البيان الأصلية سواء وزارات أو هيئات، بالإضافة إلى تحديد توقيت إصدار عنصر البيان.

الجدير بالذكر، أن المركز كان قد أصدر دليل عناصر البيانات القومية في نسخته الأولى عام (2019/2020)، بهدف توحيد المفاهيم للبيانات القومية لدى مختلف الجهات الحكومية، استناداً إلى المعايير الدولية بنشر البيانات ومنهجية نشر البيانات لدى صندوق النقد الدولي.

عاجل