رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية: لبنان بحاجة لإصلاح يعيد له مكانته بالعالم العربي

نشر
وزير خارجية السعودية
وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان - أرشيفية

شدد وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، على أن لبنان بحاجة لإصلاح شامل يعيد مكانته فى العالم العربي.
وقال بن فرحان - فى تصريحات لقناة "العربية" مساء السبت - إنه "ليست هناك أزمة مع لبنان بل أزمة في لبنان، بسبب هيمنة وكلاء إيران"، مؤكدا أن لبنان بحاجة إلى إصلاح شامل يعيد له سيادته وقوته ومكانته في العالم العربي.

هيمنة ‏حزب الله على لبنان

وأضاف أن "هيمنة ‏حزب الله على النظام السياسي في لبنان تقلقنا وتجعل التعامل مع لبنان غير ذي جدوى"، مؤكدا أن المملكة لا تتدخل في لبنان ولا تملي عليه شيئاً".

وأعرب وزير خارجية السعودية، عن استعداد المملكة لدعم أي جهود نحو إصلاح شامل يعيد إلى لبنان مكانته في العالم العربي، لافتا إلى أن الحوار مستمر مع الشركاء الدوليين بشأن لبنان.

تفاعلا دوليا كبيرا

وفى وقت سابق من اليوم، قال الوزير السعودي إن رئاسة المملكة لقمة العشرين العام ‏الماضي أسست للانتعاش الاقتصادي العالمي، مؤكدا أن هناك تفاعلا دوليا كبيرا مع مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر.

وقف إطلاق نار شامل

وتطرق الوزير إلى الأزمة اليمنية، قائلا إنّ المملكة ملتزمة بمبادرتها حول اليمن، "حيث البداية بوقف إطلاق نار شامل ثم حوار سياسي".

محادثات استكشافية 

وحول حوار المملكة مع إيران، قال الأمير فيصل بن فرحان، إنّ "المحادثات ‏ما زالت استكشافية ولم نصل إلى نتائج جوهرية بعد"، مشيرا إلى أنه ‏ستكون هناك جولات محادثات أخرى مع إيران في المستقبل.