رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لبن البودرة يتراجع عالمياً.. ودعوات لدعم زراعة الأعلاف

خاص| صناعة الألبان تتوسع شتاءً في مصر وسط توقعات بتراجع الأسعار

نشر
أحد مصانع الألبان
أحد مصانع الألبان

توقع تجار انخفاض أسعار الألبان بداية من الشهر القادم  ليستمر  حتى أشهر الشتاء، نظراً لوفرة المعروض، وقالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن دخول عدد كبير من المصانع إلى الإنتاج فى فصل الشتاء سيسهم بشكل كبير في توفير الألبان للمصانع خلال أشهر الشتاء.

وسجّلت أسعار الألبان ومنتجاتها استقرارا على ارتفاع فى الأسواق قبيل العودة إلى المدارس، وسط توقعات بتراجع الأسعار بحدود 3 إلى 5% قبيل نهاية العام الجاري بسبب وفرة الإنتاج.

ويرى يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، فى تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن التعاقدات الجديدة في الألبان شهدت ثباتاً، ويتوقع أن يستمر هذا الثبات حتى نهاية العام على يبدأ العام الجديد بالتراجع نتيجة وفرة الإنتاج.

الألبان المحلية ومنتجاتها تحدت الأسعار العالمية

وتستورد مصر من 50 إلى 60 ألف طن ألبان كاملة الدسم، أما الألبان منزوعة الدسم فتستورد منها 50 ألف طن شهريا، وتشهد منتجات الألبان مثل «الجبن والزبادي»، طلبًا متزايدا بشكل ملحوظ من جانب المصريين خلال موسم العودة إلى المدارس.

يضيف يحيى كاسب، أنه رغم الارتفاعات العالمية للأعلاف، إلا أن الألبان المحلية ومنتجاتها تحدت الأسعار العالمية وموجة الزيادات وسوف يظهر ذلك منتصف نوفمبر من خلال التراجع، وأرجع ذلك لدخول عدد كبير من المصانع إلى الإنتاج فى فصل  الشتاء وتقوم بتوفير الالبان للمصانع خلال أشهر عملها.

موجة من الانخفاضات العالمية للبن البودرة 

ومطلع الشهر الجاري، جرى تدشين مصنع للألبان بمنطقة المعنى بمحافظة قنا، على مساحة إجمالية 9000 متر مسطح، بتكلفة تقدر بـ160 مليون جنيه، بهدف إلى تزويد السوق المحلي بمنتجات الألبان الضرورية، وتوفير تكلفة نقل منتجات الألبان من المحافظات البعيدة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة لشباب الخريجين بالمحافظة، فضلاً عن إتاحة وسيلة تسويق لمزارع تربية الماشية و إنتاج اللبن في المحافظة.

موجة من الانخفاضات العالمية للبن البودرة 

فى سياق متصل، يقول رامي المنوفى، سكرتير شعبة منتجات الألبان فى غرفة الإسكندرية التجارية، أن زيادة إنتاج الألبان فى فصل الشتاء يصاحبه زيادة في الجودة، مشيراً إلى أن فصل الصيف تقل جودة الألبان في شهوره، وأن العام الجديد يحمل أمالاً كبيرة، حيث ستشهد الألبان موجة من الانخفاضات العالمية للبن البودرة ومنتجات الألبان المستوردة والتي ستظهر فى الأسواق اعتباراً من يناير القادم، وهو ما يجعل هناك منافسة سعرية بين المستورد والمحلى لصالح المستهلك.

وتقدر الطاقة الإنتاجية المتوقعة للمصنع بنحو 5969.5 طن سنوي من الحليب الطازج المبستر، و منتجات الألبان المختلفة بهدف تغطية السوق المحلى والتصدير الداخلي والخارجي، وقسم المشروع إلى ثلاث مراحل المرحلة الأولى وتمثل إنشاء مصنع آلي جديد باستخدام ماكينات وتجهيزات متطورة، وينفذ على مساحة 6000 متر وبطاقة إنتاجية 30 طنا لليوم من الألبان، والمرحلة الثانية وتمثل منطقة المخازن الخاصة بتخزين الإنتاج والمنفذة بالفعل، المرحلة الثالثة وتشمل تطوير المصنع القديم بمساحة 5000 متر مسطح.

ويدعو سكرتير شعبة منتجات الألبان فى غرفة الإسكندرية التجارية، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» الدولة إلى خطة قومية لزراعة الأعلاف ودعم أصحاب المزارع وتوفير الأراضي للمزارعين، بما ينعكس إيجاباً على قطاع الألبان، مشيراً إلى أن كيلو اللبن السائب بأسعار تتراوح ما بين 14 و18 جنيها للكيلو.

عاجل