رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كريم بامبو ليس الأول.. أبرز 5 لاعبين مصريين وقعوا فى فخ المنشطات

نشر
مستقبل وطن نيوز

مازالت المنشطات تمثل فزعا ورعبا للرياضيين فى مختلف الألعاب، سواء الجماعية أو الفردية، حيث تسببت فى إيقاف أكثر من لاعب وحرمان آخرين من المشاركة فى بطولات مهمة منها الأولمبياد، وكذلك القضاء على مسيرة آخرين.

كريم بامبو

 ليس أول ضحايا المنشطات في الكرة المصرية، بل سبقه عدد من اللاعبين سقطوا في “فخ” تناول المنشطات سواء بشكل مقصود أو بسبب أخطاء بتناول أدوية تحتوي على مواد منشطة ومحظورة.
ونستعرض في تلك التقرير أبرز اللاعبين مصريين وقعوا فى فخ المنشطات.

وكان أعلن كريم حسن شحاتة، مدير الكرة بنادي البنك الأهلي، إيقاف لاعب الفريق كريم بامبو، بسبب تناوله مادة محظورة تندرج تحت بند المنشطات.

وقال شحاتة -في تصريحات لقناة "أون تايم سبورتس 2"-: «تناول كريم بامبو أحد الأدوية للتخسيس، والتي تساعد على حرق نسبة معينة من الدهون ولم يقصد إطلاقا تناول مواد منشطة».

وأضاف: «وما حدث خطأ غير مقصود وهو لم يكن يعرف ذلك، هي ليست مادة منشطات بل محظورة فقط».

وأكمل: «بامبو أجرى فحص بعد إحدى المباريات وبالتالي تم إيقافه ولا نعرف مدة إيقافه وحصلنا على الإخطار، وخضع لجلسة تحقيق ليعرف منها سبب حصوله على ذلك الدواء وهو قال الحقيقة».

وكان البنك الأهلي فاز في لقاء الجولة الأولى بثلاثية دون رد على حساب طلائع الجيش. 

كريم بامبو

محمد بركات

تعرض محمد بركات نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق لاتهامات بتناول المنشطات وطالب البعض بإيقاف اللاعب بعدما جاءت نتيجة تحليل اللاعب إيجابية، ولكن تبين فيما بعد أن بركات كان يتناول علاج للغدة الدرقية يحتوي على مواد منشطة وذلك بإذن من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

محمد بركات

عمرو سماكة

ثبٌت تناول اللاعب عمرو سماكة  للمنشطات، وقت كان لاعبا بالنادي الأهلي، إذ قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إيقافه لمدة ستة شهور مع تغريمه مبلغ 10 آلاف دولار بعد النتيجة الإيجابية للعينة التي أخذت منه، عقب انتهاء مباراة الأهلي مع شبيبة القبائل في مباراة إياب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2006.

وتردد حينها أن المادة التي تناولها سماكة هي مادة مخدرة وعزز هذه الأقاويل إيقاف اللاعب محليا ودولياً، رغم أن إيقافه من الاتحاد الأفريقي جاء على المستوى الأفريقي فقط ثم تم استغناء الأهلي عنه، لتبدأ رحلته فى دوامة الأندية المغمورة بالدوري وينتهى مشواره الكروي سريعا.

محمد دبش

ينضم  اللاعب محمد دبش ، إلى قائمة ضحايا المنشطات، حيث أعلنت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، إيقاف محمد دبش لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي بتروجت أربعة أشهر، بسبب ظهور عينة إيجابية له خلال كشف تحليل المنشطات بإحدى مباريات الدوري المصري، حيث احتوت العينة على مادتي الكورتيزون والميثيل هيكسامين، و العقوبة جاءت مخففة على اللاعب بسبب تناوله المادة المنشطة عن جهل ودون عمد، حيث جاءت المادة المنشطة داخل أدوية وفيتامينات يتناولها لعلاج التهابات الأذن الوسطى.

محمد دبش

أحمد صبحي
تم إيقاف أحمد صبحي، لاعب فريق إنبي، 6 أشهر بعد تأكد تعاطيه المنشطات خلال مباراة نهائي كأس مصر بين فريقه البترولي وفريق الزمالك في 2012.
وأثبتت لجنة الكشف عن المنشطات التابعة للاتحاد تعاطي اللاعب منشطات خلال تلك المباراة بعدما جاءت العينة الثانية التي تم إجراء الكشف عليها إيجابية.

أحمد صبحي


وحاول اللاعب إلغاء العقوبة التي تم توقيعها عليه بعد إعلان نتيجة العينة الأولى، بإثبات أن المواد التي تناولها كانت عبارة عن مضادات حيوية وتحت إشراف الطبيب، إلا أن لجنة المنشطات أثبتت أن مكونات هذه المادة تندرج تحت المواد المنشطة المحظور تناولها على اللاعبين.

إبراهيم حسن

قررت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، إيقاف إبراهيم حسن، لاعب بيراميدز، لمدة عامين منهم 22 شهرا مع إيقاف التنفيذ بسبب تعاطى المنشطات.

إبراهيم حسن

وأستند الكاف علي المواد : " 10 و11 و43.1 و46 و83 و151 من قانون الانضباط، قرر مجلس التأديب أن يفرض على اللاعب إبراهيم حسن تعليقا لمدة عامين، منها 22 شهرا مع وقف التنفيذ بشرط ألا يكون اللاعب مذنبا بارتكاب جريمة مماثلة في غضون عامين".

عاجل