رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ويب فونتين» السويسرية: مصر دولة محورية ورائدة في التجارة الإقليمية والقارية

نشر
التجارة الدولية -
التجارة الدولية - أرشيفية

أكدت مجموعة ويب فونتين السويسرية لخدمات التجارة والجمارك أن مصر تمتلك فرصا واعدة للاستثمار في مجالات التكنولوجيا الحديثة خاصة المتعلقة بتسهيل التجارة وتطوير أنظمة الجمارك وبيئة الموانئ وذلك في ضوء استراتيجية التحول الرقم التي تعكف الحكومة المصرية على تنفيذها حاليا والتي ستخلق مناخا جاذبا للاستثمار.

وقال راني وهبة، مدير تطوير الأعمال مجموعة ويب فونتين، إن مصر تعد دولة محورية ورائدة في التجارة الإقليمية والقارية، في ظل جهود الحكومة المصرية في التحول الرقمي الهادفة لتعزيز التنافسية الاقتصادية وتسهيل بيئة الأعمال للمستثمرين والتجار على حد سواء. 

وأضاف وهبة، أن دمج التكنولوجيات المتطورة بنشاط التجارة، سيكون له انعكاسات إيجابية عديدة منها الربط الالكتروني بين جميع الجهات الحكومية بما يخص إدارة المخاطر المتعلقة بالاستيراد والتصدير والعبور والاستغناء عن المستندات الورقية وتعدد المعاملات للحصول على الموافقات، ما سوف يقلص وقت إنجاز المعاملات التجارية ويقلل من التكاليف ويزيل المعوقات غير الضريبية. 

وأشار إلى أن ويب فونتين دخلت في شراكة مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الالكترونية وهي من الشركات الرائدة في مجال التحول الرقمي في التجارة الخارجية وأتمتت الإجراءات التجارية والجمركية، كما أنها تستثمر في التكنولوجيا والمشروعات من حيث تمويل البنى التحتية وتوريد المعدات والأدوات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لتنفيذ المشاريع في العديد من الدول، كما أنشأت الشركة 5 مراكز بحث وتطوير في آسيا وأوروبا وهي بصدد انشاء مركز جديد في إفريقيا.

وأوضح راني وهبة أن الشركة تقدم في السوق المصرية نظام إدارة المخاطر المتكامل من خلال نافذة وهي بوابة النافذة الواحدة للتجارة الخارجية المطورة من الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الالكترونية، وجاري تطبيق نظام إدارة المخاطر مع مصلحة الجمارك الليبية وجهات رقابية حكومية أخرى كالهيئة العامة للرقابة على الصادرات. 

ولفتت إلى أن مشروع إدارة المخاطر الشاملة في مصر سيشمل كافة الجهات الرقابية ذات الصلة بالاستيراد والتصدير والعبور، كما سيتضمن النظام التكنولوجيا الحديثة بما في ذلك الاذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لمنع الغش والامتثال للمعايير وأفضل الممارسات العالمية.

وتوقع راني وهبة مدير تطوير الأعمال، مجموعة ويب فونتين أن يسهم ذلك في تحقيق النتائج المستهدفة للمشروع خاصة محاربة الغش التجاري وتوفير أداة متطورة لمصلحة الجمارك والجهات الرقابية الأخرى، كما يهدف النظام تسهيل التجارة وتسريع التخليص وتقلله الكلفة للتجار الموثوقين والنظاميين، ومن الفوائد الأخرى للنظام توفير أداة تقارير ذكية وزيادة الشفافية والحوكمة في تقييم المخاطر للعمليات التجارية.

وكشف عن أن المدى الزمني للمشروع يصل إلى 18 شهرا وهي فترة التطبيق و36 شهرا للصيانة والدعم بعد الانتهاء من تطبيق نظام إدارة المخاطر المتكامل، مشيرة إلى أن مجموعة ويب فونتين أسست فرعا لها في مصر وسوف تستثمر الشركة في هذا المشروع بمقدار ما هو مطلوب. 

ونوه إلى أن الشركة قامت بالعديد من الاستثمارات في مجال التكنولوجيا ومراكز البحث والتطوير حول العالم لدعم مشاريع إدارة المخاطر وأتمتت العمليات الجمركية، وتسهيل وميكنة إجراءات الاستيراد والتصدير والعبور، وتخصص مبالغ كبيرة سنويا على البحث والتطوير تبلغ عدة ملايين من الدولارات الأمريكية سنويا.

وأوضح أن الشركة تستهدف العديد من الأسواق والدول في إفريقيا والشرق الأوسط ودول البلقان وآسيا وأمريكا اللاتينية، لدى الشركة خططا كبيرة للتوسع والاستثمار في الأسواق الناشئة والمتطورة، وتعول على مصر كدولة إقليمية كبرى لها ارتدادات اقتصادية وتجارية في إفريقيا والشرق الأوسط. 
تجدر الإشارة أن لدى الشركة مجموعة كبيرة من المشاريع في أفريقيا والشرق الأوسط، وسوف تلعب مصر دورا محوريا في خطط توسع الشركة إقليميا.

عاجل