رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «عربية النواب»: تحقيق الوحدة الاقتصادية يحقق الرخاء للشعوب العربية

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

أكد المهندس يسري المغازي رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب ضرورة تحقيق الوحدة الاقتصادية العربية حتى تنعم الشعوب العربية بالرخاء والاستقرار الاقتصادي.

وقال المغازي - في كلمته اليوم، الخميس، خلال الاجتماع الأول لانعقاد الدورة الثانية للهيئة الاستشارية لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية - إن أوروبا حققت الكثير من النجاحات من خلال تكاملها الاقتصادي على الرغم من تعدد لغاتها، إلا أن المنطقة العربية يجب عليها أن تكون بالمثل في تحقيق التكامل الاقتصادي بين جميع الدول العربية لتحقيق النماء والرخاء لجميع الشعوب العربية.

بدورهم، طالب عدد من الوزراء والمحافظين السابقين وخبراء الاقتصاد في العالم العربي-خلال الاجتماع - بضرورة تقليل الفجوة الغذائية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية وخاصة الحبوب، فضلا عن تحسين الميزان التجاري الزراعي العربي والعمل على تخفيض معدل البطالة بالأقطار العربية من خلال التوسع في إقامة المشروعات المستوعبة للأيدي العاملة.

كما طالبوا بإقامة هيكل صناعي حديث متكامل على المستوى العربي بخلاف إقامة علاقات اقتصادية عربية متوازية مع العالم الخارجي، خاصة فيما يتعلق بحجم ومكونات واتجاهات التجارة الخارجية العربية، بالإضافة إلى حسن استغلال الثروة الحيوانية ورفع مستوى انتاجيتها والاستغلال الكامل للثروة السمكية المتاحة. 

وأوصوا بضرورة إزالة كافة العقبات أمام التجارة البينية العربية واستكمال متطلبات انشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي؛ تمهيدا لتنفيذ قرار إنشاء السوق العربية المشتركة، بالإضافة إلى معالجة كافة القضايا المتعلقة بمصادر المياه المشتركة وترشيد نظم الري المستخدمة والتوسع في استعمال المصادر غير التقليدية للمياه. 

وأكدوا ضرورة تفعيل دور الإعلام في رفع مستوى الوعي لدى الشعوب العربية بأهمية العمل الاقتصادي العربي المشترك بالإضافة إلى ضرورة الأخذ بالبعد البيئي في الاعتبار في اختيار المشروعات التي تنفذ والمحافظة على نظافة البيئة.

عاجل