رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موسكو تبذل قصارى جهدها لتطبيع عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

نشر
أندريه بيلوسوف نائب
أندريه بيلوسوف نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة

قال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة أندريه بيلوسوف، إن موسكو ترفض محاولات تحويل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلى آلية لتنفيذ المصالح الجيوسياسية لمجموعة ضيقة من الدول ولن تدخر جهدا في تطبيع عملها.


وأضاف -في تصريحات نقلتها وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الخميس- “هناك وضع صعب للغاية في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية- التي كانت في السابق هيكلا دوليا موثوقا، حيث تُتخذ القرارات دائما على أساس توافق الآراء ”انقسمت بسبب التسييس والانحراف عن أحكام اتفاقية الأسلحة الكيميائية. لقد أعادت بعض الدول تشكيل المنظمة بالفعل من أجل مصالحها الجيوسياسية الأنانية ".


وحسب الدبلوماسي الروسي، فإن مشروع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن اتفاقية الأسلحة الكيميائية هو مثال حي على تسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. وقال "عاما بعد عام، نواصل دعوة المبادرين إلى أخذ الوثيقة على محمل الجد وبذل الجهود المناسبة لاستعادة طابعها التوافقي".


وأشار إلى أنه تم تجاهل دعوات روسيا هذا العام مرة أخرى. وقال بيلوسوف إن "المشاورات جرت فقط بشأن مشروع القرار ولم تؤخذ المقترحات الرئيسية للدول الأعضاء لتعديل النص في الاعتبار".

عاجل