رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاقية عمل جماعية لصرف مزايا إلى 620 عاملا

نشر
وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

قال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن جهود الوزارة، بالتعاون مع شركة “هنكل مصر” للصناعة والتجارة، والنقابة العامة للعاملين بالكيماويات، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة، نجحت في إبرام اتفاقية عمل جماعية يستفيد منها 620 عاملا.

وأضاف سعفان - وفقا لبيان الوزارة اليوم الخميس - أن الاتفاقية نصت على صرف مزايا للعاملين بمصنع الشركة ببورسعيد من دون المديرين بالمستوى الوظيفي MC، تتمثل في بدل مخاطر بقيمة 1150 جنيها، ويتم منحها للعمالة الفنية دون غيرها التي تتعامل بشكل مباشر مع الإنتاج، وبدل وجبة ومواصلات وطبيعة عمل بقيمة 3370 جنيها، فضلا عن بدل ورادي للعاملين بنظام الورادي فقط بقيمة 650 جنيها، وبدل موقع خاص بالعاملين بمخزن الرسوة بقيمة 1500 جنيه.

وأوضح أنها نصت أيضا على أن تخصص الشركة 750 ألف جنيه، للحالات المرضية الحرجة والاستثنائية وغير المغطاة تأمينيا اعتبارا من تاريخ هذه الاتفاقية على أن تتم إدارة هذا المبلغ مشتركة بين ممثلي الإدارة وممثلين من اللجنة النقابية العامة بالشركة.

وشدد على أنه تم الاتفاق على صرف نصف شهر من الراتب الأساسي في كل من عيدي الفطر والأضحى سنويا عن كل عيد لجميع العاملين باستثناء المديرين بالمستوى الوظيفي MC، حيث يتم صرف 15 ألف جنيه كحد أقصى في كل عيد سنويا، فضلا عن منح العمالة الفنية الخاضعة لنظام الساعات الإضافية بدلا نقديا يعادل 48 ساعة بشهر رمضان فقط، وذلك دون الإخلال بساعات العمل الإضافية الأخرى طبقا لنظام العمل بالشركة.

وأشار إلى أن الاتفاقية نصت أيضا على الاستمرار في صرف حافز إنتاج شهري بنسبة 10% من الأجر الأساسي للعاملين بالمصنع من دون المستوى الوظيفي MC، على أنه يجوز للشركة زيادة هذه النسبة وفقا لما تراه في حالة تجاوز الإنتاج 100 في المئة، من الخطة المستهدفة.

وفيما يخص مكافأة نهاية الخدمة، أوضحت الاتفاقية أن العامل يستحق أجر شهرين ونصف عن كل سنة من سنوات العمل بالشركة وفقا لآخر أجر شهري، ويتم احتساب أجر الشهر على أساس إجمالي الأجر الأساسي الكلي للعامل مضافاً إليه البدلات المستحقة للعاملين والمتمثلة في بدل تغذية، وبدل المخاطر، وبدل ورادي، وبدل انتقال، وبدل طبيعة عمل، وبدل السكن، وبدل الاغتراب، وبدل موبايل، وبدل موقع عمل كلا فيما يخصه.

وكشفت الاتفاقية، عن أنه يضاف للأجر الأساسي للعامل أيضا في مكافأة نهاية الخدمة، العلاوات الاجتماعية بنوعيها، والحافز الربع سنوي منسوب للسنة، و5170 جنيها مقابل خدمة طبية، وحصة صاحب العمل من التأمينات الاجتماعية، وحافز الإنتاج الشهري ومنحة العيدين الفطر والأضحى منسوبة للسنة.

ووجه وزير القوى العاملة، الشكر لإدارة الشركة وممثلي العمال على استجابتهم لجهود التسوية الودية وتفعيل دور المفاوضة الجماعية،  والحوار الهادف والبناء مما يعود بالنفع على كل منهم والصالح العام.

عاجل