رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

360 مليون جنيه تكلفة تطوير مصرف كيتشنر في نبروه بالدقهلية

نشر
الدكتور أيمن مختار
الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية

قال الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، إنه تم تكليف محمد البسيوني رئيس مركز ومدينة نبروه بمتابعة الأعمال الجارية بمشروع تطوير مصرف كيتشنر بنطاق مركز ومدينة نبروه بتكلفة تقدر بـ360 مليون جنيه.

وأضاف مختار - في تصريح له اليوم الأربعاء - أن مشروع التطوير للمصرف المشار إليه يتم تنفيذه بنطاق مركزي نبروه وبلقاس بمحافظة الدقهلية؛ موضحا أنه سيتم في نبروه رفع تراكمات مقلب القمامة وإنشاء محطة وسيطة مكان المقلب ورفع كفاءة منظومة الجمع والنقل للقمامة؛ وفي نطاق بلقاس يتضمن تأهيل وإغلاق مقلب قلابشو وتطوير مصنع المعالجة والفرز في موقع بلقاس وأيضا رفع منظومة الجمع والنقل.

وأضاف مختار أن مشروع مصرف كيتشنر يساهم في تحقيق أهداف للتنمية المستدامة والتي تشمل الصحة الجيدة؛ والمياه النظيفة والنظافة الصحية؛ ومجتمعات محلية مستدامة من خلال المشاركات التي تحقق الأهداف.

وأشار محافظ الدقهلية إلى أن المحافظة تعد نموذجًا يحتذي به في التعامل مع المخلفات الصلبة والصحية، مضيفًا أنه تم تغطية المحافظة بحزمة من مصانع القمامة في كل من سندوب وميت غمر والمنزلة وبلقاس ودكرنس. 

​ من جانبه؛ أوضح محمد بسيوني رئيس مركز نبروه المكلف بمتابعة الأعمال الجارية بالمشروع أنه بحضور المهندس المختص بالمشروع تمت المعاينات علي الطبيعة وإضافة مساحة إضافية لكل من الجراج والمحطة الوسيطة.

جدير بالذكر أن مصرف "كيتشنر" يعد أكبر مصرف صحى في مصر؛ وأنشئ عام 1899 ويبلغ طوله 69 كيلو مترًا؛ والذي يبدأ من محافظة الغربية؛ ويمر على محافظة الدقهلية؛ مرورًا بعدد من مراكز كفر الشيخ.

ويهدف مشروع كيتشنر إلى رفع كفاءة المصرف وتحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان المناطق التي يمر بها مصرف كيتشنر والبالغ عددهم حوالى 11 مليون مواطن يسكنون في 182 قرية بالمحافظات الثلاث؛ وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة التعاون الدولي التي تنسق مع البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والإسراع بتنفيذ مرحلة المخلفات الصلبة في مشروع تطوير مصرف كيتشنر.

عاجل