رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيلون ماسك.. من التعرض للتنمر في طفولته إلى أغنى شخصية في التاريخ

نشر
إيلون ماسك أغنى رجل
إيلون ماسك أغنى رجل في العالم

وضعت مجلة فوربس الأمريكية إيلون ماسك Elon Musk مؤسس شركتي "تسلا" و"سبيس إكس" تصنيفه كأغنى شخص في التاريخ.

وذكرت مجلة "فوربس" أن ثروة إيلون ماسك بلغت بـ272.3 مليار دولار، عقب تخطي القيمة السوقية لشركة "تسلا" التريليون دولار بنتيجة ارتفاع حاد لأسعار أسهمها، بنسبة أكثر من 13 في المائة.

بتلك القفزة ازدادت ثروة ماسك بمقدار أكثر من 41 مليار دولار، ليتصدر إيلون ماسك Elon Musk قائمة الأشخاص الأكثر ثروة في العالم.

إيلون ماسك Elon Musk

إيلون ماسك وقصة وصوله لأغنى شخصية في التاريخ


قد يكون إيلون ماسك أغنى شخص في العالم، ولكن إذا تحققت توقعات المحللين، فقد يصبح أول تريليونير في العالم، بحسب ما نشر عنه موقع pwc insider.

لم يكن سبب وصول إيلون ماسك إلى أول شخص تريليونير في العالم، شركة Tesla الشهيرة التي يديرها، ولكن بسبب مشروعه الفضائي الخاص SpaceX.

ومنذ أن كان مشروع SpaceX لـ إيلون ماسك الذي أصبح الرئيس التنفيذي لكل من Tesla و SpaceX، ومؤسس شركة The Boring Company، وأحد مؤسسي OpenAI و Neuralink ، SpaceX مجرد فكرة على مدار العقود الخمسة الماضية، الا إيلون ماسك كان يركز على هدفه طويل المدى، وهو الهروب من الأرض واستعمار المريخ.

من هو إيلون ماسك الذي أصبح أغنى رجل في العالم؟


تعمل والدة إيلون ماسك، ماي، أخصائية تغذية وعارضة أزياء محترفة، وكان أول ظهور لها على علب لأحد حبوب الأدوية وغلاف مجلة تايم في عام 2017 ، وعندما كانت تبلغ من العمر 69 عامًا ، حصلت على عقد مع CoverGirl احدى مستحضرات التجميل الامريكية.

والدة إيلون ماسك

بعد طلاق والدي إيلون ماسك في عام 1979 ، قرر إيلون ماسك البالغ من العمر 9 سنوات وشقيقه الأصغر كيمبال حينها العيش مع والدهما، ولم تبدأ حينها علاقته المضطربة مع والده إلا بعد اتخاذ هذه الخطوة، حين قال Elon Musk في مقابلة حول الانتقال للعيش مع والده "لم تكن فكرة جيدة".
 

شقيق إيلون ماسك


وفي عام 1983، عندما كان إيلون ماسك في الثانية عشر من عمره، باع لعبة بسيطة تسمى Blastar لمجلة كمبيوتر مقابل 500 دولار. ووصفها ماسك بأنها "لعبة تافهة ... لكنها أفضل من فلابي بيرد".

لعبة Blastar 

ومع ذلك، لم تكن أيام الدراسة لـ إيلون ماسك سهلة فقد دخل المستشفى ذات مرة بعد تعرضه للضرب من قبل المتنمرين، وضربوه حتى أغمي عليه.

بعد تخرج إيلون ماسك من المدرسة الثانوية، انتقل إلى كندا مع والدته ماي، وشقيقته توسكا وشقيقه كيمبال، وقضى عامين في الدراسة في جامعة كوينز في كينغستون، أونتاريو.

لكنه أنهى دراسته في جامعة بنسلفانيا وحصل على درجات علمية في الفيزياء والاقتصاد.

إيلون ماسك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في عام 2012 

وأثناء دراسة إيلون ماسك في جامعة بنسلفانيا، استأجر وزميله في الفصل منزلًا مكونًا من 10 غرف نوم وحوله إلى ملهى ليلي، وكانت هذه الخطوة التي قام بها Elon Musk مع أديو ريسي، واحدة من أولى تجاربه الريادية.

منزل الأخوة في جامعة ولاية بنسلفانيا كابا دلتا رو في ستيت كوليدج

بعد تخرج إيلون ماسك سافر إلى جامعة ستانفورد للدراسة للحصول على درجة الدكتوراه قرر اختبار حظه في طفرة الإنترنت التي كانت على وشك الحدوث، لم يعود لإكمال دراسته في جامعة ستانفورد.

أطلق إيلون ماسك Zip2 مع شقيقه كيمبال ساعدت مجموعة من مستثمري وادي السيليكون في تمويل الشركة ، التي وفرت أدلة السفر في المدينة إلى صحف مثل نيويورك تايمز وشيكاغو تريبيون.

شركة Compaq Zip2

وأثناء انطلاق Zip2 عاش إيلون ماسك في المكتب واستحم في جمعية الشبان المسيحية المحلية ليأتي العمل الشاق ثماره عندما اشترت شركة Compaq Zip2 في صفقة قيمتها 341 مليون دولار نقدًا وأسهم ، وكسبت إيلون ماسك 22 مليون دولار.

إيلون ماسك


بدأ إيلون ماسك بعد ذلك شركة X.com، وهي شركة مصرفية عبر الإنترنت، أطلقها في عام 1999 باستخدام 10 ملايين دولار من الأموال التي حصل عليها من بيع Zip2، بعد حوالي عام ، لتندمج X.com مع شركة Confinity وهي شركة مالية ناشئة أسسها بيتر ثيل، لتشكيل PayPal.

PayPal

تم تسمية إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة PayPal التي تم سكها حديثًا لكنها لم تدوم طويلاً، وفي أكتوبر 2000 ، بدأ معركة ضخمة بين مؤسسي PayPal من خلال الضغط عليهم لنقل خوادمهم من نظام تشغيل Unix المجاني إلى Microsoft Windows، وقام أحد مؤسسي PayPal ثم ماكس ليفشين مدير التكنولوجيا بالشركة بالتراجع بقوة.

ماكس ليفشين يسار كبير مسؤولي التكنولوجيا السابق في PayPal


وبينما كان إيلون ماسك في طريقه إلى أستراليا لقضاء إجازة، طرده مجلس إدارة PayPal وجعل تيل الرئيس التنفيذي الجديد.

إيلون ماسك

لكن الأمور نجحت مع إيلون ماسك وحقق مكاسب غير متوقعة أخرى عندما اشترت eBay PayPal في أواخر عام 2002، وكأكبر مساهم في PayPal، حصل Elon Muskعلى 165 مليون دولار من السعر الذي دفعه eBay البالغ 1.5 مليار دولار.

Elon Musk

وحتى قبل بيع PayPal، كان Elon Musk يحلم بخطوته التالية، بما في ذلك خطة إرسال الفئران أوالنباتات إلى المريخ، في أوائل عام 2002، وأسس إيلون ماسك الشركة التي عُرفت باسم Space Exploration Technologies ، أو SpaceX ، بـ 100 مليون دولار من الأموال المستلمة من بيع PayPal كان هدف Elon Musk جعل رحلات الفضاء أرخص بـ 10 مرات.

Elon Musk


كان اسم المركبة الفضائية التنين، بمثابة ضربة إيلون ماسك للمشككين الذين أخبروه أن سبيس إكس لن تكون قادرة على إطلاق المركبات في الفضاء.

مركبة الفضاء دراجون سبيس إكس


كان هدف SpaceX طويل المدى يستهدف جعل استعمار المريخ ميسور التكلفة، وقال إيلون ماسك إن شركة سبيس إكس لن تقدم طلبًا للاكتتاب العام الأولي حتى يتم إطلاق ما يسميه "الناقل المستعمر للمريخ" بانتظام.

إيلون ماسك

كان إيلون ماسك مشغولًا كثيرًا لا سيما مع Tesla Motors، وفي عام 2004، ولعب Musk دورًا نشطًا في المنتج لشركة Tesla، حيث ساعد في تطوير أول سيارة لها، Roadster، وظهرت سيارة Roadster الكهربائية بالكامل لأول مرة في عام 2006، عندما كان ماسك يشغل منصب رئيس مجلس إدارة Tesla، وهو الآن مديرها التنفيذي.

تسلا رودستر

ولم يكن هذا كافيًا، حيث جاء إيلون ماسك بفكرة شركة SolarCity، وهي شركة للطاقة الشمسية، أعطى Musk أبناء عمومته بيتر وليندون ريف رأس المال العامل لبدء مشروع SolarCity في عام 2006، - في أواخر عام 2016 اشترت Tesla شركة SolarCity في صفقة قيمتها 2.6 مليار دولار.

ليندون ريف أحد مؤسسي سولار سيتي يسار إيلون ماسك

 

وفي عام 2007 نظم إيلون ماسك انقلابًا في مجلس الإدارة في شركة Tesla، حيث أطاح بإيبرهارد أولاً من مقعده التنفيذي ثم من مجلس إدارة الشركة والأجنحة التنفيذية بالكامل.
 

إيلون ماسك


في عام 2008، عندما حدت الأزمة المالية من خياراته، أنقذ إيلون ماسك تسلا من الإفلاس واستثمر 40 مليون دولار في Tesla وأقرض الشركة 40 مليون دولار أخرى، وليس ها من قبيل الصدفة، ولكن لتعيينه الرئيس التنفيذي للشركة في نفس العام.

إيلون ماسك

لكن بين SpaceX و Tesla و SolarCity ، كاد إيلون ماسك أن ينهار ويصف عام 2008 بأنه "أسوأ عام في حياتي" حيث استمرت شركة Tesla في خسارة الأموال، وواجهت SpaceX مشكلة في إطلاق صاروخ Falcon 1، بحلول عام 2009، كان ماسك يعيش على القروض الشخصية فقط من أجل البقاء.

إيلون ماسك

كانت حياة إيلون ماسك الشخصية في حالة اضطراب، حيث انفصل عن زوجته جوستين، التي تعمل مؤلفة الكندية، في عام 2008، بعد 8 سنوات زواج وتوفي ابنهما الأول نيفادا، بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ في عمر 10 أسابيع.

جوستين ماسك

بدأ إيلون ماسك بمواعدة الممثلة Talulah Riley في وقت لاحق من ذلك العام، وتزوجا في عام 2010، ثم انفصلا في عام 2012 وفي يوليو 2013، تزوجا مرة أخرى، في ديسمبر 2014، وتقدم مسك بطلب الطلاق لكنه سحب الأوراق في مارس 2016، وتقدمت رايلي بطلب للطلاق؛ وتم الانتهاء من هذا الطلاق في أكتوبر.

إيلون ماسك والممثلة Talulah Riley

في وقت قريب من عيد ميلاد إيلون ماسك عام 2008، تلقى خبرًا سارًا، فقد حصلت شركة SpaceX على عقد بقيمة 1.5 مليار دولار مع وكالة ناسا لتوصيل الإمدادات إلى الفضاء، ووجدت تسلا أخيرًا المزيد من المستثمرين الخارجيين.

إيلون ماسك

بحلول يونيو 2010 عقدت Tesla عرضًا عامًا أوليًا ناجحًا جمعت الشركة 226 مليون دولار في الاكتتاب العام، لتصبح أول شركة سيارات تطرح للاكتتاب العام منذ فورد في عام 1956 لإعادة موارده المالية إلى المسار الصحيح ، وباع إيلون ماسك أسهماً بقيمة 15 مليون دولار في العرض.

إيلون ماسك احتفالًا بالطرح العام الأولي لشركته بنيويورك في 29 يونيو 2010
 


بدأت مسيرة إيلون ماسك الاستثنائية في الظهور في دوائر أخرى وعلى الأخص في هوليوود، باعتماد تصوير روبرت داوني جونيور لتوني ستارك في أفلام "الرجل الحديدي" جزئيًا على إيلون ماسك، حتى أن إيلون ماسك كان له دور تم حجبه في الجزء الثاني من "الرجل الحديدي 2".
 

إيلون ماسك

بحلول نهاية عام 2015 كانت سبيس إكس قد أجرى 24 عملية إطلاق في مهام مثل إعادة إمداد محطة الفضاء الدولية وقامت SpaceX Falcon 9 بأول هبوط ناجح في المحيط لصاروخ مداري قابل لإعادة الاستخدام.


لم يتوقف إيلون ماسك عن ابتكار أفكار جديدة، مثل Hyperloop، قطار فائق السرعة ينتقل في أنبوب مفرغ، وأنه يمكن لـ Hyperloop نظريًا نقل الركاب من لوس أنجلوس إلى سان فرانسيسكو في 30 دقيقة.

بدأ إيلون ماسك شركة أخرى في عام 2016 - The Boring Company مهمتها حفر شبكة من الأنفاق تحت وحول المدن لقيادة عالية السرعة بدون حركة مرور.

وفي أواخر عام 2015،شرع إيلون ماسك في تأسيس منظمة OpenAI وهي منظمة غير ربحية للبحث في الذكاء الاصطناعي والتأكد من أنه لا يدمر البشرية.

وأعلن إيلون ماسك لاحقًا أنه سيتنحى عن مجلس الإدارة لتجنب أي تضارب محتمل في المصالح مع شركة Tesla التي خطت خطوات واسعة نحو الذكاء الاصطناعي لتقنية السيارة ذاتية القيادة.

واعد إيلون ماسك الممثلة أكوامان أمبر هيرد، لكنهما انفصلا في عام 2017 بعد عام من المواعدة وقال ماسك لاحقًا في مقابلة مع رولينج ستون “إن الانفصال كان صعبًا عليه”.

الممثلة أكوامان

انضم إيلون ماسك إلى المجلس الاستشاري للأعمال التابع للرئيس ترامب، وهي الخطوة التي تسببت في رد فعل شعبي كبير دافع في البداية عن هذه الخطوة، لكنه استقال بعد أن سحب ترامب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، قال ماسك إنه حاول إقناع ترامب بعدم الانسحاب.

إيلون ماسك مع ماسك  مع ستيف بانون  والرئيس دونالد ترامب
 

في عام 2018 كان هناك تطور جديد في حياة إيلون ماسك الشخصية حيث أقام مع المغنية غرايمس علاقة. 


واجه إيلون ماسك بعض المشاكل في عام 2018 عندما كتب تغريدة يعلن فيها أنه يفكر في الحصول على Tesla بسعر 420 دولارًا لكل سهم وأنه قد حصل بالفعل على تمويل، بعد أيام قليلة فقط، أرسلت لجنة الأوراق المالية والبورصات مذكرات استدعاء لشركة Tesla حول خطط الشركة لتصبح خاصة وتعليقات ماسك عليها.

وفي سبتمبر رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات دعوى قضائية رسميًا ضد إيلون ماسك بتهمة الإدلاء "بتصريحات كاذبة ومضللة"، واستقر ماسك مع لجنة الأوراق المالية والبورصات، مما أدى إلى دفعه هو وتيسلا غرامة قدرها 20 مليون دولار وموافقة ماسك على التنحي عن منصب رئيس مجلس إدارة شركة تسلا.

إيلون ماسك
Tesla Cybertruck

في نوفمبر 2019 طرح إيلون ماسك سيارة تسلا جديدة Cybertruck، أول شاحنة بيك أب من Tesla، وشوهد ماسك عدة مرات وهو يتجول في الشاحنة، بما في ذلك ليلة في الخارج لتناول العشاء.

وبعد شهر واحد ، فاز إيلون ماسك بانتصار في المحكمة عندما قضت هيئة محلفين بأنه غير مذنب بتشويه سمعة الغواص البريطاني فيرنون أونسورث، وكان أنسوورث قد رفع دعوى تشهير في 2018 بعد أن وصفه ماسك بـ "الفتى المتحرش" على تويتر.

خسر غواص الكهف فيرنون أنسوورث قضية التشهير ضد إيلون ماسك


أسقطت غرايمز التي أقام معها إيلون ماسك علاقة، قنبلة في يناير 2020 عندما نشرت صورة لنفسها حيث بدت حاملاً وأكدت في وقت لاحق أنها كانت تتوقع انجاب طفل من إيلون ماسك.

غرايمز 

كان إيلون ماسك صريحًا بشأن أزمة فيروس كورونا في الولايات المتحدة منذ أوائل مارس 2020 عندما غرد لأول مرة بأن الذعر من الفيروس كان "غبيًا"، وأنه قام بتغريد معلومات خاطئة حول الفيروس ووصف أوامر المأوى في المكان الأمريكية بأنها "فاشية".

إيلون ماسك

وعلى الرغم من امتلاك إيلون ماسك محفظة عقارية كبيرة، الا أن قال مؤخرًا "لن يمتلك منزلًا" وسيبيع جميع ممتلكاته المادية تقريبًا، ويقال إنه باع منذ ذلك الحين العديد من ممتلكاته في كاليفورنيا.

أحد منازل ماسك في جنوب كاليفورنيا

في 4 مايو 2020، أنجبت غرايمز طفلاً أطلق عليه الزوجان اسم X Æ A-Xii Musk ، أو "X Ash A-12 Musk" يسميه الزوجان باختصار "X".
 


حققت سبيس إكس إنجازين رئيسيين في عام 2020: الأول في مايو، عندما دخلت سبيس إكس في شراكة مع وكالة ناسا لإكمال إطلاقها الأول لرواد الفضاء في الفضاء والثاني في نوفمبر، حيث أكملت سبيس إكس أول رحلة فضاء بشرية "تشغيلية" لها عن طريق إرسال أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية لمدة ستة أشهر.
 


شهدت Tesla أيضًا عامًا جيدًا، فقد انضمت إلى S&P 500 في ديسمبر، مما تسبب في ارتفاع سهمها، الآن، تبلغ القيمة السوقية للشركة أكثر من 894 مليار دولار.

في أواخر عام 2020 أعلن إيلون ماسك أنه انتقل إلى تكساس بسبب خلاف مع ولاية كاليفورنيا بسبب عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا. ومنذ ذلك الحين قال إنه يريد إنشاء مدينة حول منشآت إطلاق SpaceX المعروفة باسم "Starbase".

استضاف إيلون ماسك برنامج "ساترداي نايت لايف" للمرة الأولى. ظهر كل من Grimes ووالدته Maye في العرض.

إيلون ماسك ووالدته

على مدار الأشهر القليلة الماضية، وصل الخلاف الطويل بين إيلون ماسك ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس إلى آفاق جديدة حيث تنازعت شركة Blue Origin وشركة SpaceX المنافسة لبيزوس حول عقود ناسا ومشاريع الأقمار الصناعية المتنافسة بينهما عندما تجاوز إيلون ماسك بيزوس ليصبح أغنى شخص في العالم، حينها سخر من بيزوس بإيموجي الميدالية الفضية.

والآن بفضل ارتفاع أسهم Tesla يمتلك إيلون ماسك صافي ثروة قدره 242 مليار دولار مما يجعله أغنى شخص في العالم متقدماً على Mark Zuckerberg و Bill Gates و Bernard Arnault - و Bezos.

عاجل