رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم: دمج اختباري الشهرين الأولين للصف الرابع لا علاقة له بالتقييم الجديد

نشر
طارق شوقي
طارق شوقي

نص الكتاب الدوري الجديد لوزارة التربية والتعليم على دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ  ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة، ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم، والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك في إطار حرص الوزارة على مصلحة الطلاب، من خلال تنظيم العمل، وتوحيد الإجراءات، ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونفى شوقي، عقد امتحانات الصف الرابع الابتدائي في المواد الأساسية فقط دون المواد الفرعية يوم 9 نوفمبر 2021 بالنظام التقييمي الجديد.

وقال طارق شوقي -عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، مساء الثلاثاء-: "ويستمر مسلسل الإشاعات، وتداول المعلومات المغلوطة! الكلام المرفق لا أساس له من الصحة إطلاقا، ووقعت كتابا دوريا مساء اليوم بدمج امتحاني الشهرين معا في نهاية شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر على مستوى المدرسة، وسوف يتم إرساله للمديريات خلال الساعات القادمة".

وعلق الوزير على المنشور الزائف قائلًا: "هذه امتحانات تقييم مستوى في النظام الجديد، ولا داعي لأي توتر منها لأن النظام يستهدف التعلم، و ليست الامتحانات، والهدف ليس هو حفظ المناهج الجديدة، وإنما التدرب على فهم مخرجات التعلم والالتزام بالعمل في الكتاب المدرسي".

وأضاف الكتاب الدوري، يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية، ويكون على مستوى الإدارة التعليمية.

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية، والرسمية لغات، والخاصة، والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

عاجل