رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفرة في المخزون بالسوق المحلية..

خاص| الشتاء يرفع استهلاك «العدس» وتوقعات بتراجع الأسعار قريبا

نشر
أسعار العدس في طريقها
أسعار العدس في طريقها للتراجع قريبا

رأى تجار ومستوردون، أن الارتفاع العالمي في سعر العدس، لم يؤثر على حجم المعروض من هذه السلعة البقولية في السوق المحلية، إذ جرى توفير مخزون ضخم، بغرض تلبية طلب المصريين المتزايد شتاءً، مشيرين في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»، إلى أن الأسعار في طريقها للتراجع الفترة المقبلة.

وسجلت أسعار العدس فى السوق المحلى ارتفاعا بنسبة 20%، متأثرا بالأسعار العالمية، إذ تستورد مصر ما يقرب من 95% من الخارج، وجاء الارتفاع بعد استقرار دام أكثر من 9 أشهر على التوالى.

وقال رجب شحاتة، عضو غرفة الحبوب بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن زيادة أسعار العدس ترجع إلى زيادة السعر العالمى، مشيرا إلى أن مصر عادة تشهد زيادة في معدل الاستهلاك، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، نتيجة زيادة الطلب كونه من المحاصيل الشتوية.

تلبية الطلب المتزايد من جانب السكان على السلع الاستراتيجية

وساهمت المشروعات الزراعية، التي دشنها الرئيس عبدالفتاح السيسي الفترة الأخيرة، في تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من السلع الزراعية، وزيادة إنتاج الخضر والفاكهة والبقوليات بنسب مرتفعة، دعمت استقرار الأسعار في السوق المصري، وتلبية الطلب المتزايد من جانب السكان على السلع الاستراتيجية وعلى رأسها البقوليات، وتوفير مخزون وافٍ منها.

تلبية الطلب المتزايد من جانب السكان على السلع الاستراتيجية

وقال رجب شحاتة - فى تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - إن معدلات استهلاك العدس تصل لنحو 120 ألف طن، منها 100 ألف طن أصفر، وما بين 20 و25 ألف طن عدس أسود سنويا، موضحاً أن معدل استيراد العدس يصل نحو 95% من الاستهلاك.

التغيرات المناخية ترفع أسعار المحاصيل عالميا

وارتفعت أسعار العدس في السوق المحلية ليتراوح سعر الكيلو بين 18 و24 جنيها، بينما استقرت أسعار باقى الحبوب، إذ تراوح سعر الفول البلدى بين 22 و24 جنيها، فيما بلغ سعر اللوبيا نحو 34 جنيها للكيلو، بينما بلغ سعر الفاصوليا البيضاء نحو 24 جنيهًا.

وبرر عزت عزيز، مستورد بقوليات وحاصلات زراعية، أن الارتفاع في الأسعار بالتغيرات المناخية وهطول الأمطار وتراجع الإنتاج، لافتا إلى أن مصر تستورد هذه الكميات من كندا، والباقى يتم استيراده من تركيا.

وفي وقت سابق العام الماضي، حظرت وزارة التجارة والصناعة، تصدير البقوليات، في إطار التدابير الاحترازية لمكافحة جائحة كورونا، وتأمين احتياجات الأسواق، قبل أن تعيد الوزارة تمديد القرار 3 أشهر أخرى بدأت في يناير وحتى مارس.

المنتج متوفر فى الأسواق بكميات كبيرة

وأوضح عزت عزيز - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - أنه رغم الارتفاع إلى أن المنتج متوفر فى الأسواق بكميات كبيرة، لتلبية احتياجات السوق الاستهلاكية، متوقعا تراجع سعر المنتج خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن المستوردين والتجار لديهم مخزون كبير من العدس.

وحسب بيانات مجلس الوزراء، زاد إنتاج مصر من البقوليات بنسبة 2%، فسجل 300 ألف طن عام 2020 مقارنة بـ294 ألف طن عام 2014، وحققت مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة 100% من 9 محاصيل زراعية خلال عام 2020، أهمها الخضر بإنتاج 25.5 مليون طن، والفاكهة بإنتاج 10.7 مليون طن، والأرز بإنتاج 6.5 مليون طن، والذرة البيضاء بإنتاج 4.5 مليون طن، والبصل بإنتاج 4 ملايين طن، والتمور بإنتاج 1.7 مليون طن، والذرة الرفيعة بإنتاج 850 ألف طن.