رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على الإجراءات والخطوات لعمل محضر عدم تعرض

نشر
تحرير محضر
تحرير محضر

محضر عدم تعرض.. يتساءل البعض عما هي الإجراءات التي نتخذها خلال عمل محضر عدم تعرض، وما هي الإجراءات حال التصالح أو التنازل عن تحريرمحضر عدم تعرض في قسم الشرطة أو القضايا أمام الهيئات القضائية، وأيضا الإجراءات التي نتخذها في التنازل عن قضية ما أو محضر عدم تعرض، أو إجراء الصلح بين طرفين، وما هي مراحل التقاضي وكيفية عمل محضر عدم تعرض والتنازل عنه؟

"مستقبل وطن نيوز" يقدم لكم خلال التقرير التالي كل ما تريده حول عمل محضر عدم تعرض والتنازل والتصالح عنه.

عند ذهابك إلى قسم الشرطة لعمل محضر عدم تعرض حتى لا يتم حفظه، فعليك أن تكون على علم بأن يختلف المحضر في تحريره حسب اختلاف الواقعة، ففي محضر الضرب والجرح، إذا كان هناك أكثر من شخص في الواقعة يجب عليك ذكر وتحديد فعل كل شخص على حده مثلا قام فلان بتقييدي من الخلف وقام فلان بسحب سلاح كذا، وقام فلان بضربي....... الخ.

محضر عدم تعرض

وخلال كتابة محضر عدم تعرض بعد إثبات واقعة ما عليك أن تذكر الإصابات الظاهرة أو الخفية فهناك إصابات خفيه في أماكن متفرقه بالجسد لا يجوز الإفصاح عنها بديوان القسم، ويجب أن تطلب تحويلك إلى المستشفى العام لإثبات جميع إصاباتك الظاهرة والخفية وتذكر الإصابات التي حدثت.

يجب عليك ألا تذكر نتائج إصابات نتيجة الأداة المستخدمة دون علمك لمعناها، فلا يجب أن تقول خدوش والأداة المستخدمة مطواه لأن المطواة تصنع جرح قطعي أو غائر، فهنا في تناقض في الأقوال بين الدليل القولي والدليل الفني، لا تقول الأداة المستخدمة عصا لأن العصا تصنع كدمات وليس خدوش ........الخ.

محضر عدم التعرض

وفي حالة عمل محضر عدم تعرض، تشدد العقوبة في حالة إثبات الواقعة في حق المتهم وإثباتها بكافة طرق الإثبات ومنها شهادة الشهود حتي ينال عقوبته، لأنه في حالة عدم ثبوت الجريمة سيحكم ببراءته، ويعاقب مرتكب جريمة الضرب أو الجرح المقترنة بالظرف المشدد بالحبس بين حديها الأدنى والأقصى، فلا يجوز أن تنقص عقوبة الحبس عن 24 ساعة ولا أن تزيد على 3 سنوات وفقا للقواعد العامة بحسب المادة 18 عقوبات في محضر عدم تعرض، ويكون توقيع الحبس هنا وجوبي.

 

وعن محضر عدم تعرض فهو بيكون توفيرا للظروف المشددة ويعتبر سبق إصرار وترصد إذا قام نفس الشخص بالتعدي مرة أخرى على محرر محضر عدم تعرض، وينطبق في كل الحالات بما فيها الزوجة اللي بتحرر محضر عدم تعرض ضد زوجها اللي بيعتدي عليها بالضرب وما إلى ذلك.

محضر عدم التعرض

محضر التصالح

وبالنسبة للتصالح بعد عمل محضر عدم تعرض، فجاء في المادة "18 مكررا" من قانون الإجراءات الجنائية، أنه يترتب انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح في الواقعة، ويجوز للمتهم أو وكيله إثبات الصلح، في أية حالة كانت عليها الدعوى وبعد صدور الحكم البات، وتأمر النيابة العامة بحفظ الأوراق أو بأن لأوجه لإقامة الدعوى الجنائية بحسب الأحوال وتقضي المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بالصلح، وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا حصل الصلح أثناء تنفيذها ولا أثر للصلح على حقوق المضرور من الجريمة.

 

ما هي القضايا التي يتم فيها التصالح

وضع القانون عدد من القضايا يجوز فيها الصلح بداية من محضر عدم تعرض، إلى جنح القتل الخطأ، ومخالفات التسبب في موت الدواب، والسب غير العلني، وأيضا خيانة الأمانة، وانتهاء حرمة ملك الغير، وإتلاف منقول بإهمال، والمشاجرة، والنصب، والدخول والمرور في الأراضي المزروعة، وكذلك يجوز التصالح في جرائم قضايا الاغتصاب أو خطف الأنثى بشرط حدده القانون وهو زواج المتهم من المجني عليها.

 

التنازل عن محضر

في حالة عمل محضر الصلح داخل قسم الشرطة لا تعتد به النيابة إذا بدأت التحقيقات، فيجب التصالح أمام النيابة المختصة، أما إذا أحيلت القضية إلى المحكمة، فيجب التصالح أمام المحكمة، أمام الحالة الرابعة "محضر الصلح في الشهر العقاري" فهو إجراء يتم اتخاذه في حالة عدم توافر أحد طرفي النزاع.

التنازل عن محضر

محضر السب والقذف

وبالنسبة في حالة عمل محضر سب وقذف يجب التفرقة بين الجريمتين، فالسب هو خدش شرف شخص واعتباره عمدا دون أن يتضمن ذلك اسناد واقعة معينة إليه، على سبيل المثال "انت ابن كذا انت كذا ........... الخ جميع الشتائم الإباحية"، والقذف يعد قاذفا كل من أسند لغيره أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا او أوجبت احتقاره عند أهل وطنه، على سبيل المثال "انت مرتشى.. انت حرامي.. انت نصاب........ الخ".

 

وعن عمل محضر في السب والقذف يجب عليك كتابة وإثبات جميع الألفاظ التي ذكرت في الواقعة وتدوينها خلال عمل محضر الشرطة، وإثبات شهود الواقعة، ولا إثبات في هذه الواقعة إلا بذكر الألفاظ صراحة وسماع شهود، وفي حالة عدم الاستماع للشهود في القسم تذهب إلى النيابة وتقدم طلب شهود الواقعة وتثبت ما حدث من قبل القسم.

نص القانون والعقبات

نص القانون والعقبات

وبحسب المادة 240 من قانون العقوبات التي تنص على أن عقوبة جريمة الجرح أو الضرب المفضي إلى عاهة مستديمة هي السجن من 3 سنوات إلى 5 سنوات، وشددت المادة نفسها العقوبة في حالة ما إذا كانت الجريمة مقترنة بسبق الإصرار أو الترصد فتكون السجن المشدد من 3 سنوات إلى 10 سنوات. 

فيما أشارت المادة 241 من قانون العقوبات، إلى أن عقوبة جريمة الجرح أو الضرب التي تنشأ عن عجز عن الأشغال الشخصية لمدة تزيد على 20 يوما هي الحبس مدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن 20 جنيها مصريا ولا تجاوز 300 جنيه، أما إذا كان فيها سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أيه أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس.

ونصت المادة 242 من قانون العقوبات أن عقوبة الضرب أو الجرح الذي لم يبلغ درجة الجسامة المنصوص عليها، الحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن 10 جنيهات ولا تجاوز 200 جنيه مصري ولو صدر عن سبق إصرار وترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تقل عن 10 جنيهات ولا تجاوز 300 جنيه.

 

عاجل