رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المخزون الاستراتيجي كافٍ حتى سبتمبر 2022

خاص| الأرز يخسر 200 جنيه بعد فشل التخزين.. وتجار: وفرة في المعروض

نشر
أسعار الأرز تتراجع
أسعار الأرز تتراجع في مصر

تراجعت عمليات تخزين الأرز في السوق المحلية، ما أدى إلى وفرة المعروض وهبوط سعر البيع والشراء، بحسب شعبة صناعة ضرب الأرز بغرفة الحبوب والمطاحن باتحاد الصناعات المصرية، مشيرةً إلى أن الطن هبط 200 جنيه، وهو ما ينعكس إيجاباً على سعر الكيلو في سوق التجزئة ولو بشكل طفيف.

يقول تجار وأصحاب مضارب أرز لـ«مستقبل وطن نيوز» إن عمليات التخزين الواسعة خلال الأسابيع الأخيرة فشلت، في مواجهة المعروض الضخم من السلعة، التي تكفي حتى سبتمبر 2022، وأن الأرز التمويني مثَّل بديلاً عن الأرز الحر، خاصة في ظل ما تملكه الدولة من مخزون كبير من الأرز.

ويرى رجب شحاتة، رئيس شعبة صناعة ضرب الأرز، أن السعر الحالي لطن الأرز هو السعر العادل لتداول السلعة في السوق المحلية، مستبعداً عودة أسعار الأرز لأسعار العام الماضي المرتفعة، معتبراً إياها استثنائية، وأن مخزون الأرز يكفي احتياجات البلاد حتى شهر سبتمبر 2022.

وتقدر المساحة المزروعة هذا الموسم بنحو 1.074 مليون فدان، بالإضافة إلى نحو 300 ألف فدان ‏مخالف، تنتج ما يزيد على 4 ملايين طن شعير (متوسط الإنتاجية ‏من 3.5- 4 أطنان للفدان)، وهو ما يفيض عن حاجة الاستهلاك ‏المحلي المقدر بنحو 3.2 مليون طن أرز أبيض.‏

استبعاد عودة أسعار الأرز لأسعار العام الماضي المرتفعة

أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة يبدأ من 3900 جنيه

يوضح رجب شحاتة، أن أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة يبدأ من 3900 لـ 4000 جنيه، والأرز عريض الحبة يبدأ من 4300 إلى 4400 جنيه لكل طن، وتبدأ أسعار الأرز الأبيض رفيع الحبة من 5900 لـ6300، بينما يبدأ سعر عريض الحبة من 6900 لـ 7400 جنيه.

وكانت وزارة الري حددت المساحات المزروعة هذا العام في 9 ‏محافظات فقط، هي الإسكندرية وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية ‏والإسماعيلية ‏وبورسعيد والغربية والبحيرة ودمياط، بـ‏‏1.074 ‏مليون فدان، تشمل ‏‏724 ألف فدان، إضافة إلى 200 ألف ‏فدان ‏تزرع بالسلالات ‏الموفرة للمياه، و150 ألف فدان توزع على ‏مياه ‏مرتفعة الملوحة ‏نسبيا.‏ 

وأفاد رجب شحاتة، بأن عمليات التخزين الواسعة الفترة الماضية لسلعة الأرز لم تؤثر على المعروض منها فى السوق المحلى، فهناك تأمين مخزون استراتيجي، وفى المقابل  نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى توفير كافة السلع ومنها الأرز وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال المجمعات الاستهلاكية، وكذلك توفير السلع التموينية لأصحاب البطاقات التموينية.

وحدد قانون الموارد ‏المائية والري عقوبة الزراعات ‏المخالفة ‏بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، وبغرامة لا ‏تقل ‏عن 3 آلاف جنيه ‏ولا تزيد على 10 آلاف جنيه عن ‏الفدان ‏أو كسر الفدان، لكل من يقوم ‏بزراعة الأرز في المناطق ‏غير ‏المحددة له.

لن يتم السماح لأي فرد بالتلاعب في الأسعار

أرز بطاقات التموين عزز من المعروض أمام المواطنين

ويوضح رئيس «الشعبة» أن الأرز متوافر في الأسواق بكثافة، وأن متوسط سعر الكيلو الأبيض المعبأ للمستهلك يتراوح بين 6 و7 جنيهات للأرز رفيع الحبة، و9 جنيهات للأرز عريض الحبة، وأن كميات الأرز التى طرحتها وزارة التموين ضمن مقررات أكتوبر التموينية فى المجمعات الاستهلاكية، وعلى بطاقات التموين عززت من المعروض أمام المواطنين، وأن المخزون الاستراتيجي للسلعة، سواء من الإنتاج المحلى هذا العام أو الكميات الموجودة فى الأسواق بوفرة.

في سياق متصل، يرى عزت بدوى رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية، أن هناك استقرار وهدوء فى الأسواق رغم انخفاض المساحات المزروعة من الأرز خلال هذا الموسم عن المساحات المنزعة الموسم الماضي.

وقبل أيام، شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع المحافظين على أنه لن يتم السماح لأي فرد بالتلاعب في الأسعار، أو تخزين أي سلعة بهدف رفع أسعارها، وتطرق رئيس الوزراء إلى ما يشهده العالم حالياً من موجة تضخمية، وزيادة في الأسعار للسلع المختلفة، قائلا: «أتابع يومياً موقف توافر السلع، والحمد لله لدينا مخزون كبير من السلع الاستراتيجية» مشدداً على أنه لن يتم السماح لأي فرد بالتلاعب في الأسعار، أو تخزين أي سلعة بهدف رفع أسعارها.

ويضيف رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرف التجارية، أن الزراعة هذا العام مقتصرة على عدة محافظات، هي: الإسكندرية، والبحيرة، والغربية، وكفر الشيخ، ودمياط، والشرقية، والإسماعيلية، وبورسعيد والدقهلية.

عاجل