رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد نفي «مجلس الوزراء»

خاص| استقرار في سوق المواد الغذائية.. وتجار يكشفون السر

نشر
توافر كافة السلع
توافر كافة السلع الغذائية بشكل طبيعي

قالت شعب المواد الغذائية بالغرف التجارية، إن الاقبال على شراء المواد الغذائية لا تزال ضمن المعدلات الطبيعية ولم تشهد الأسواق زيادة كبيرة في الإقبال على غير المعتاد، مؤكدين أن صرف السلع التموينية ساهم في الحفاظ على استقرار الأسعار وعدم تحركها.

وفي وقت سابق اليوم، نفى المركز الإعلامي بمجلس الوزراء، ما تم تداوله بشأن وجود نقص في السلع الغذائية الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

يقول عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريح خاص لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن المبيعات شهدت ارتفاعاً بمعدل 20% عن الأيام الماضية، موضحاً أن زيادة المبيعات تركزت على سلعة الأرز والسكر البيض المائدة والعدس.

ضخ قرابة ألف طن أرز وألف طن مكرونة ‏يومياً

ويتوافر مخزون استراتيجي آمن ومطمئن من جميع السلع الأساسية، حيث تقوم شركتي الجملة بضخ نحو 4 آلاف طن سكر يومياً، وما يقارب ‏‏3 آلاف طن زيت يومياً مناصفةً بين العبوة زنة 1 لتر والعبوة زنة 800 ‏ملي جرام، بالإضافة إلى ضخ قرابة ألف طن أرز، وألف طن مكرونة ‏يومياً.

وأوضح رئيس "الشعبة" أن المخزون من المواد الغذائية آمن، وأن الغرف التجارية لم تتلق أي شكوى حول ارتفاع أسعار  السلع أو نقصا في توفر أي سلعة غذائية.

السلع التموينية تكبح جماح الزيادة

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بداية الشهر، توجيه وزاري لشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، ببدء صرف استعاضات السلع التموينية للمنافذ صرفها للمواطنين على بطاقة الدعم، وشددت على الشركتين بأهمية توفير السلع الجيدة للمواطنين.

وأشار عمرو حامد، إلى أن الأسواق تشهد هدوء تزامنا مع صرف المقررات التموينية لشهر أكتوبر، وأكد  على ضرورة التزام التجار بعدم المغالاة فى الأسعار، مطالباً محلات الجملة والتجزئة والشركات المستوردة بالعمل على تلبية احتياجات المواطنين.

87 مليار جنيه مخصصات الدعم الحكومي الموجه للسلع التموينية

وسجل السكر فى السوق الحر، سعر 10 جنيهات مقابل 8.5 جنيها فى البطاقات التموينية، دون أن يشهد أي تغيير في سعر البيع لحاملي البطاقات التموينية البالغ عددها 21 مليون بطاقة، ويستفيد منها 64 مليون مواطن، نتيجة الدعم الحكومي الموجه للسلع التموينية والبالغ قيمته 87 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2021-2022، وفقا لنقيب البدالين التموينيين.

من جانبه، يرى يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرارات ولجان من رئيس الوزراء والوزرات المعنية، بأن يصل المخزون الاستراتيجي للبلاد 6 أشهر بدلاً من 3أشهر لكل سلعة.

توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي

ولفت يحيى كاسب، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» إلى أن استمرار حملات التخفيض لسلع متنوعة، فى منافذ الدولة مع وفرة المخزون وزيادة التعاقدات لأكثر من 40 سلعة أساسية ساهم فى استقرارها وتوفرها حيث لم تشهد الأسواق أي اتجاه للتخزين والشراء فوق الحاجة.

وأوضح يحيى كاسب، أن حملات تخفيض الأسعار تستهدف البيع دون مغالاة بالتنازل عن جزء من هامش الربح، ولفت إلى أن وفرة السلع والتوسع فى عمليات التوريد ساهم فى استقرار الأسعار، وعدم وجود أزمات، خاصة المواد الغذائية بشكل أساسي.

وفرة تبعث الطمأنينة لدى المواطنين

ودعا رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، المواطنين الى عدم التزاحم او الشراء دون الحاجة خصوصا بأن هناك وفرة وهى ماتبعث الطمأنينة لدى المواطنين.

 وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود نقص في السلع الغذائية الأساسية بأي من الأسواق على مستوى الجمهورية، مُشددةً على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي، مع ضخ كميات وفيرة منها بجميع الأسواق على مستوى الجمهورية، وكذلك بفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي، مع انتظام صرف المقررات التموينية.

عاجل