رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«وداعا مدام عفاف».. هتنجز أوراقك جنب بيتك في القرية والسر في المجمعات الحكومية

نشر
مجمع الخدمات الحكومية
مجمع الخدمات الحكومية

ينتظر الملايين من مواطني الريف انتهاء مجمعات الخدمات الحكومية ضمن مبادرة حياة كريمة لإنهاء كافة الخدمات من مكان واحد بعد مشقة وعناء الانتقال للمدينة عاصمة المركز أو عاصمة المحافظة، وهو ما كان يلقي بتكاليف كبيرة على عاتق المواطنين ويشكل ضغطاً على المرافق والخدمات بالمدن.

وداعا مدام عفاف

كما عانى المواطن على مدار سنوات من أسطورة «مدام عفاف» داخل أروقة المصالح الخدمية وكذلك من الذهاب والإياب بين كل مصلحة خدمية لإنجاز مستند واحد، ليأتي الخلاص في مجمعات الخدمات الحكومية.

وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أكد إن المجمعات الحكومية التي يجري إنشاؤها في إطار مبادرة "حياة كريمة " تعد أحد ملامح الجمهورية الجديدة التي تتشكل منذ عام 2014 بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي وفق رؤية واضحة للقيادة السياسية والحكومة.

 كل الخدمات في مجمع الخدمات

ويتساءل العديد عن أبرز الخدمات التي تقدمها تلك المجمعات بعد الانتهاء منها ، وهو ما اجابت عنه وزارة التنمية المحلية حيث سيشمل كل مجمع خدمات مقر للوحدة المحلية القروية والمجلس المحلي ووحدة تضامن اجتماعي وسجل مدني ومكتب شهر عقاري ومكتب تموين ومركز تكنولوجي مصغر.

و بناءً على توجيهات رئيس مجلس الوزراء تم تشكيل لجنة تضم في عضويتها ممثلي الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارات التخطيط والتموين والتضامن الاجتماعي والاتصالات ومصلحة الشهر العقاري والتوثيق بوزارة العدل ومصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية ، حيث تقوم هذه اللجنة بدور محوري في التحضير لهيكلة وتشغيل مجمعات الخدمات الحكومية .

وكشف وزير التنمية المحلية عن أن هذه اللجنة قاربت من إنهاء أعمالها حيث تم تحديد الموارد البشرية والتجهيزات المطلوبة لكل وحدة من وحدات المجمع بالإضافة إلى تحديد حزمة الخدمات التي ستقدم على مستوى القرية ، ووضع نظام للعمل يضمن الفصل بين مقدم الخدمة ومتلقي الخدمة وتيسير تعامل طالبي الخدمات من خلال الشبابيك الأمامية والربط الإلكتروني مع المكاتب الخلفية.

المجمعات الحكومية وحدات مصغرة

المجمعات الحكومية تعد بمثابة وحدات مصغرة ترتبط بالحكومة المركزية التي تستعد للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة والمؤسسات الحكومية على مستوى عواصم المحافظات والمراكز.

وكشف وزير التنمية المحلية أنه من المخطط إنشاء 333 مجمعا للخدمات الحكومية الإجرائية على مستوى كافة الوحدات المحلية القروية المستهدفة بمبادرة "حياة كريمة"، وذلك تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه في وقت سابق بحصر المباني الحكومية في قري "حياة كريمة" وتجميعها في مكان واحد ومن ثم إعادة الاستفادة من عدد كبير من المباني غير المستغلة أو التي سيتم نقلها لمجمعات الخدمات الحكومية .

وأوضح أنه وجه تكليفاته لفريق البرنامج والمحافظات بالمتابعة اليومية والدقيقة لسير العمل في مجمعات الخدمات الحكومية الإجرائية ، مشيرا إلى إنه تم البدء بالفعل في مرحلة الإنشاءات لـ301 مجمع خدمات إجرائية بنسبة 90 في المائة من عدد المجمعات المستهدفة ، حيث تشهد معظمها معدلات تنفيذ مرتفعة سابقة للجداول الزمنية الموضوعة .

وقال إنه من المتوقع أن تنهي المجمعات الحكومية معاناة أهالينا في الريف في الحصول على الخدمات وتفتح الباب للحصول عليها بسهولة ويسر ، فضلا عن الدور الذي ستلعبه هذه المجمعات في ميكنة الخدمات ورقمنتها والاستفادة من استراتيجية الدولة للتحول الرقمي التي تنفذها الحكومة المصرية .

عاجل