رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قيس سعيد : تونس ليست بضاعة حتى توضع على جدول الأعمال بالخارج

نشر
الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد - أرشيفية

شدد رئيس تونس، قيس سعيد، على أنّ بلاده، ليست بضاعة أو حقلا أو رقما حتى تُوضع على جدول الأعمال في الخارج.

وقال سعيد، - خلال افتتاح أعمال مجلس الوزراء مساء اليوم الخميس - إنّ تونس لا تريد التعاون والتعاطف دون احترام، بل تريد الاحترام في الخارج، حتى وإن كان دون تعاطف، وفقا لإذاعة "شمس إف إم" التونسية.

المقدمة الطبيعية الأولى للسيادة الوطنية

وأضاف، أنّ احترام اختيارات تونس، هو المقدمة الطبيعية الأولى للسيادة الوطنية، مشددا على أن سيادتنا غير قابلة للنقاش.

وتساءل رئيس الجمهورية التونسية، هل تدارسنا في مجلس الوزراء أو في أي مؤسسة من المؤسسات الوطنية، الوضع الداخلي في دولة أجنبية ؟.

ترشيد النفقات العمومية

ودعا رئيس الجمهورية التونسية، إلى ضرورة استعادة الدولة لدورها الاجتماعي، وترسيخ ثقافة العمل والتشجيع على التقشّف، وترشيد النفقات العمومية والواردات والتشجيع على استهلاك المنتوجات التونسية.

وتطرق سعيد، - خلال اجتماع مجلس الوزراء - إلى الصلح الجزائي ( إدارة الدعوى العمومية بأسلوب خاص يتحدد في دفع مبلغ من المال للدولة) وخصوصياته، ودوره في استعادة أموال الشعب المنهوبة، وتوظيفها في تحقيق مشاريع واستثمارات في كامل تراب الجمهورية.

الإرادة السياسية

وأكد الرئيس التونسي، على توفّر الإرادة السياسية، لإضفاء النجاح المطلوب على العمل الحكومي للتفرّغ لمعالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية في تونس.

مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع الدول الشقيقة

وبشان العلاقات الخارجية، شدد قيس سعيد، على حرص تونس على مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع الدول الشقيقة، والصديقة، بقدر تمسّكها بسيادتها الوطنية وباحترام اختيارات الشعب التونسي.
وجدّد سعيّد، التأكيد على رفض كل محاولات الاستقواء بالخارج للتدخل في الشؤون الداخلية لبلادنا أو الإساءة إليها. 

إطلاق حوار وطني

إلى ذلك، أفاد الرئيس التونسي، بأنه سيطلق حوار وطني صادق ونزيه يشارك فيه الشباب في كامل التراب التونسي، ومختلف تماما عن التجارب السابقة، وسيتطرّق إلى عدّة مواضيع من بينها النظامين السياسي والانتخابي في تونس.

وأوضح، أنّ هذا الحوار سيتم في إطار سقف زمني متفق عليه وضمن آليات وصيغ وتصورات جديدة تُفضي إلى بلورة مقترحات تأليفية في إطار مؤتمر وطني، مشددا على أن الحوار لن يشمل من استولى على أموال الشعب، أو من باع ذمّته إلى الخارج. 

عاجل