رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الانتهاء من المرحلة الثانية لمحور الجنوب في الوادي الجديد

نشر
مهرجان التمور في
مهرجان التمور في الوادي الجديد

أعلن محافظ الوادي الجديد، اللواء محمد الزملوط، اليوم السبت، عن  الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محور الجنوب، "طريق جنوب العوينات -السادس من أكتوبر"، أوائل العام المقبل، والتي تضم مدينة الفرافرة مرورًا بالخارجة والواحات البحرية حتى جنوب العوينات بطول 1040 كيلو مترا، وجرى الانتهاء من المرحلة الأولى والتي تشمل طريق (٦ أكتوبر -الفرافرة).

وأضاف الزملوط، -في تصريح صحفي له، على هامش الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور في مدينة الخارجة، أن تنفيذ الطريق جاء بناء على توجيهات القيادة السياسية لتسهيل ربط المحافظة بالعاصمة، موضحًا أن الطريق المقام بطول 1600 كيلو متر بعرض 23 مترًا، باستثمارات تبلغ 25 مليار جنيه، يعد أطول طريق ليس على مستوى مصر فقط بل على مستوى الشرق الأوسط أيضا، كما أن الطريق سيشهد إنشاء شبكة اتصالات بتكلفة تصل إلى 200 مليون جنيه؛ للتسهيل على المسافرين الاتصال بذويهم وضمان عدم انقطاع الخدمة.

وعلى جانب أخر، قال الزملوط إن المحافظة تنفذ حاليًا بتوجيهات من القيادة السياسية أول مجمع حكومي على مستوى الجمهورية متكامل لخدمة المستثمرين بالقرب من المطار، وذلك على نفقة المحافظة بعيدًا عن مخصصاتها بالموازنة العامة للدولة بتكلفة تصل إلى 500 مليون جنيه.

وفيما يتعلق بمخصصات المحافظة بموازنة 2022/2021، أضاف أن هناك زيادة في المخصصات لتبلغ 350 مليون جنيه مقارنة بنحو 125 مليون جنيه في موازنة 2016/2015، لافتا إلى أنه يجري التركيز على رفع كفاءة المدارس والعملية التعليمية بالمحافظة، الأمر الذي لاقى إشادات من وزارة التربية والتعليم ببداية العام الدراسي.

ولفت إلى أن المحافظة تعمل على تشجيع السياحة خاصة في مدينتي الفرافرة والداخلة خاصة السياحة العلاجية والبيئية، مشيرا إلى وجود أفضل فندق بيئي في مدينة الفرافرة وترتفع نسبة الإشغالات السياحية بالفندق في الفترة من أكتوبر حتى أبريل. 

وفيما يتعلق بسياسة المحافظة في سحب الأراضي، أشار إلى أنه يجري منح المشروعات الزراعية الاعتيادية مدة عامين لتنفيذ المشروع، فيما يجري منح 4 سنوات فترة سماح للمشروعات الخاصة بالنخيل، مع وجود خطة تنفيذية للمشروع بتوقيتات محددة، ويجري كل 6 أشهر مراجعة وتقييم ما جرى تنفيذه وفقا للخطة الزمنية، منوها بأنه يجري سحب الأرض من المستثمر غير الجاد في حالة عدم الالتزام أو توفيق الأوضاع.

 

عاجل