رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| انتعاش في مبيعات مواد البناء.. ومخاوف «كورونا العالمية» تؤثر على الأسعار

نشر
ارتفاع غير مبرر في
ارتفاع غير مبرر في أسعار الأسمنت

كشف تجار ووكلاء الأسمنت بالغرف التجارية، أن أسعار الأسمنت الموجودة في الأسواق غير مبررة بارتفاعها الحالي، مطالبين بميثاق شرف بين الشركات المنتجة يقضي بعدم المغالاة في الأسعار خاصة أن كافة مستلزمات الإنتاج موجودة بالسوق المحلى.

وقال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الزيادات المتتالية في سعر الأسمنت غير مبررة خاصة أن الطفلة وهى أهم خامة لإنتاج الأسمنت موجودة محلياً والحصول عليها سهل وكذلك الحجر الجيري لكن ترك السوق لاتفاق الشركات يرفع الأسعار.

مطالب بوقف التصدير لزيادة المعروض

وطالب أحمد الزيني، بوقف التصدير لمواجهة ارتفاع الأسعار في السوق المحلى، وتفعيل ميثاق شرف للمنتجين والتجار بالتنازل عن جزء من هامش الربح لصالح تحريك السوق.

وأوضح رئيس الشعبة، أن تجار مصر يرفضون استغلال الأزمات، ولذلك يجب التعامل معها حالياً ومستقبلياً بطرق أكثر وعيًا سواء على مستوى المستهلك أو التاجر أو الصانع، مناشداً التجار عدم اللجوء إلى التخزين الزائد عن الاحتياجات الفعلية لعدم حدوث خلل في السوق.

دراسة زيادة الإنتاج بأقصى حد

اقترح رئيس شعبة مواد البناء، دراسة زيادة الإنتاج بأقصى حد لمواجهة تداعيات ارتفاعات الأسعار الفترة المقبلة.

ومن جهته، طالب محمود مخيمر رئيس شعبة تجار ووكلاء الأسمنت بغرفة الإسكندرية التجارية، في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" إن حظر تصدير الأسمنت هو الحل، حيث أن الفارق كبير بين سعره محلياً وأجنبياً، وأن منع التصدير من شأنه أن يجعل المعروض كبير وبالتالي تراجع أسعاره في السوق المحلى.

ويباع أسمنت الشركة العربية للأسمنت المسلح بسعر 1100 جنيه، ويباع أسمنت شركة المنيا بسعر 1050 جنيهاً، ويباع أسمنت وادى النيل 1050 جنيهاً، وأسمنت لافارج للأسمنت 1060 جنيها.

تراجع الطلب على الأسمنت مؤخراً

وتسيطر على الأسواق العالمية، حالة من عدم اليقين بشأن سلالة متحور دلتا الجديدة، التي قلصت الطلب بشكل طفيف على الأسمنت الفترة الأخيرة، وهو ما من شأنه أن ينعكس على أسعار الأسمنت في مصر أيضًا.

تقديرات شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، تشير إلى انتعاش حركة مبيعات الحديد والأسمنت والطوب، مع ارتفاع الطلب بعد استئناف إصدار تراخيص البناء وفق قواعد واشتراطات جديدة الفترة المقبلة.

عاجل