رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طبيب روسي يرجح الحاجة إلى لقاح آخر حال انخفاض فاعلية تطعيمات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

رجح أخصائي الأمراض المعدية الخطيرة والمناعة في روسيا فلاديسلاف جيمتشوجوف، الحاجة إلى الحصول على لقاح آخر ضد "كوفيد - 19" في حال انخفضت فاعلية اللقاحات السارية المفعول إلى 50%.

ونقلت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية الناطقة بالعربية قوله إن الفيروس التاجي يتحور بشكل مستمر في صراعه مع المناعة، بما في ذلك المناعة الناتجة عن التطعيم.

وأضاف:" لا استبعد أن تزداد قدرة الفيروس على مكافحة المناعة الناتجة عن التطعيم جراء التحورات والانتقاء، وفي حال زادت تلك القدرة عن 50% سيصبح التطعيم بلا جدوى عمليا وسيكون من الضروري إقرار لقاح جديد ويجب التطعيم بسرعة كي لا نمر بموجات وباء أخرى".

وتابع أن سبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا يعود إلى تحورات الفيروس التي قللت من فاعلية الأدوية بنسبة 30% مؤكدا أن الشباب صاروا يمرضون أكثر.

يذكر أن وزارة الصحة الروسية كانت قد أصدرت في وقت سابق ترخيصا بإجراء الاختبارات السريرية للقاح "كوفياك" ضد "كوفيد – 19" بين المتطوعين الذين تفوق أعمارهم 60 عاما، ويشارك في الاختبارات نحو 250 شخصا، وتجرى الاختبارات في معهد "ميتشنيكوف" للقاحات والأمصال في موسكو وجامعة " الأكاديمي فاجنر" الحكومية للطب ووحدة الطب العسكري في محافظة نوفوسيبيرسك الروسية.

عاجل