رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ديناميكية البحيرات الصناعية».. ورشة عمل لمعهد البحوث الفلكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعقد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم  فعاليات ورشة عمل عن "ديناميكية البحيرات الصناعية"، على هامش فعاليات المؤتمر العربي السابع في الفلك والجيوفيزياء، الذي ينظمه ويستضيفه المعهد.

وبدأت أمس أعمال المؤتمر العربي في الفلك والجيوفيزياء – النسخة السابعة – والتي ينظمها ويستضيفها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحضور لفيف من قيادات البحث العلمي في مصر والدول العربية.

 وعلى هامش المؤتمر تقام اليوم فعاليات لورشة عمل تتناول دراسات البحيرات الصناعية والزلازل المستحثة التي تنشأ عنها. 


وتعد هذه الورشة هي الأولى من نوعها في مجال دراسات البحيرات الصناعية والزلازل التي تنشأ عنها ودراسات أمن السدود المائية وسيشارك في هذه الورشة علماء المعهد بما لديهم من خبرات دولية في دراسة تحركات القشرة الأرضية ومراقبة النشاط الزلزالي على مستوى العالم بالإضافة إلى الدراسات التي قدموها في منطقة بحيرة ناصر والسد العالي بأسوان والتي تعتبر نموذج يحتذي به علي مستوي مصر والعالم أجمع وبمشاركة علماء دوليين في هذا المجال.
تأتى ورشة العمل هذه في ظل ظروف وتحديات تشهدها المنطقة بسبب الأعمال والقرارات المترتبة على استكمال أعمال بناء سد النهضة الإثيوبي وأعمال الملء الأحادي القرار، وما قد يسببه من تداعيات على دولتي المصب، مصر والسودان.
جدير بالذكر ان المعهد يقوم بعمليات الرصد والمراقبة للنشاط الزلزالي وتحركات القشرة الأرضية والدراسات الجيوفيزيقية المختلفة، على مدار الساعة، لمراقبة امان وثبات السد العالي وخزان أسوان والمنطقة المحيطة به وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان من خلال المركز الإقليمي للزلازل بأسوان والذي أنشأه المعهد بعد زلزال كلابشة في أسوان عام 1981.

عاجل