رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| توقعات باستئناف رحلات العمرة للمصريين العام المقبل

نشر
توقعات بارتفاع أسعار
توقعات بارتفاع أسعار العمرة العام القادم

توقعت شركات السياحة عودة المواطنين المصريين لأداء مناسك العمرة العام المقبل، مستندة في ذلك إلى عدة مؤشرات تؤكد عدم وجود أى بادرة لإلغاء قرار السعودية بسفر المصريين إلى أراضيها ما يسمح بأداء المصريين للعمرة.

وأعلنت شركات السياحة عن جاهزيتها لتنظيم رحلات العمرة فى أى وقت تعلن فيها السعودية عن فتح الباب لأداء العمرة.

وقال فتحى غازى رئيس شعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة التجارية، -فى تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز" إن شركات السياحة تترقب أن يشهد ملف أداء المصريين لمناسك العمرة انفراجة بداية من العام الجديد، بحيث تسمح خلاله المملكة العربية السعودية لشركات السياحة المصرية، بالبدء فى إجراءات العمرة من توثيق العقود وحجز الفنادق ووسائل النقل الداخلية بالمملكة، مرجحا أن تبدأ رحلات العمرة بالنسبة للمصريين العام القادم 2022.

توقعات باستئناف العمرة العام القادم 

وفي وقت سابق الشهر الماضي، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، موافقة الجهة المختصة برفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من الدول المعلق منها القدوم للمقيمين الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها، والسماح لهم بالعودة إلى المملكة بشكل مباشر، ومن بينها مصر.

ارتفاع غير مسبوق في أسعار برامج العمرة 

وأشار فتحي غازي، إلى أن برامج العمرة حال استئنافها العام الجديد ستكون الأعلى فى تاريخ أسعار برامج العمرة؛ وذلك نظرا للإجراءات الاستثنائية التى تصاحب موسم العمرة من متطلبات خاصة بالسكن، التى تقضى بوجود فردين فقط فى الغرفة الواحدة كحد أقصى، وأيضا السعة الاستيعابية لوسائل الانتقال الداخلية بالمملكة، التى لن تزيد عن 50% من سعة الناقلة، فضلا عن المصروفات الأخرى كإجراء تحليل الـ«pcr» الخاص بكورونا.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أصدرت الضوابط المنظمة لموسم العمرة لهذا العام، منوهة بأن تحديد الدول التي سيتم استقبال المعتمرين منها وأعدادهم سيتم حسب تصنيف الإجراءات الوقائية والاشتراطات المعتمدة من الجهات المختصة في المملكة، التي يتم تحديثها بشكل دوري.

ضوابط مشددة للسفر إلى المملكة

ومن جهته، قال ممدوح لطفى نائب رئيس شعبة شركات السياحة، إن الصورة لا تزال ضبابية بشأن قرار المملكة من استئناف رحلات العمرة للوافدين من الخارج.

استئناف عودة المصريين للعمرة

واشترطت المملكة العربية السعودية، أن يكون المعتمر حصل على لقاح معتمد لفيروس كورونا المستجد، لكنها لم تعتمد لقاحى سينوفارم وسينوفاك حتى الآن، وهما اللقاحان اللذان حصل عليهما نسبة كبيرة من المصريين، وتعتمد السعودية لقاحات موديرنا، وفايزر، جونسون وأسترازينيكا.

يجب حصول المعتمر على لقاح معتمد لفيروس كورونا

وأضاف لطفي -في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"- إن استئناف عودة المصريين للعمرة يعود للمملكة فى ظل استمرار قرارها بتعليق سفر الأجانب لأراضيها.

وناشد نائب رئيس شعبة السياحة الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، سرعة رفع اسم مصر من قائمة الدول المحظورة؛ خاصة بعد قيام مصر بعدد من الإجراءات التى تشترطها المملكة لأداء العمرة.