رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «خفض المدة وتحريك السعر».. سيناريوهات شركات السياحة لتنظيم «العُمرة»

نشر
ترقب لاستئناف برامج
ترقب لاستئناف برامج العمرة - أرشيفية

مع زيادة الآمال في استئناف السلطات السعودية، تنظيم الرحلات؛ فى شهر ديسمبر المقبل، بعد توقف دام عام ونصف بسبب جائحة كورونا، رسمت شركات السياحة المصرية، سيناريوهات المشاركة في برامج العمرة، لمواجهة ارتفاع متوقع للأسعار.

الإجراءات مرتبطة بالقرار السعودي

وقال فتحى غازى رئيس شعبة شركات السياحة بغرفة القاهرة التجارية لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن إجراءات العمرة من توثيق العقود وحجز الفنادق ووسائل النقل الداخلية بالسعودية، ستبدأ مباشرة عقب سماح المملكة باستئناف رحلات العمرة بالنسبة للمصريين خلال الشهر الأخير من العام الحالى.

وأوضح غازي، أن هناك عددا من المؤشرات الإيجابية التى تقرب أداء المصريين للعمرة تلك الفترة، منها الزيادة الكبيرة فى أعداد المواطنين المصريين الحاصلين على التطعيم خلال الفترة الحالية، وإصدار وزارة الصحة شهادات للمسافرين للخارج سواء للعمل أو السياحة أو للحج والعمرة بحصولهم على التطعيم معتمدة برمز«qr code» المعتمد عالميا؛ ما يمنع ظاهرة غش تلك الشهادات.

50 % زيادة متوقعة في الأسعار

وفي وقت سابق الشهر الماضي، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، موافقة الجهة المختصة برفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من الدول المعلق منها القدوم للمقيمين الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها، والسماح لهم بالعودة إلى المملكة بشكل مباشر، ومن بينها مصر.

وكشف غازي، أن أسعار العمرة سترتفع بنسبة 50% حسب المستوى المطلوب، وأن أهم اشتراطات السعودية للعمرة أن تكون  الغرفة فى الفندق  ثنائية والحافلة سعة 50 راكبا تضم 25 معتمراً فقط، إلى جانب التأمين الشامل على المعتمر والتطعيم شرطا أساسيا، وهي أمور ساهمت فى رفع أسعار العمرة، مشيرًا إلى أن التقديم للعمرة سيكون إلكترونيا عبر شركات السياحة.

شركات السياحة تنتظر قراراً سعودياً بشأن العُمرة

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أصدرت الضوابط المنظمة لموسم العمرة لهذا العام، منوهة بأن تحديد الدول التي سيتم استقبال المعتمرين منها وأعدادهم سيتم حسب تصنيف الإجراءات الوقائية والاشتراطات المعتمدة من الجهات المختصة في المملكة، التي يتم تحديثها بشكل دوري.

الحصول على اللقاح شرط أساسي

واشترطت المملكة العربية السعودية، أن يكون المعتمر حصل على لقاح معتمد لفيروس كورنا المستجد، لكنها لم تعتمد لقاحى سينوفارم وسينوفاك حتى الآن، وهما اللقاحان اللذان حصل عليهما نسبة كبيرة من المصريين، وتعتمد السعودية  لقاحات موديرنا، وفايزر، جونسون وأسترا زينيكا.

من جانبه، قال عماري عبدالعظيم رئيس شعبة السياحة والطيران بغرفة القاهرة سابقا، إن هذه الضوابط المعلنة مؤقتا ستؤدي لارتفاع الأسعار؛ وبالتالي لن يكون هناك حلاً أمام الشركات سوى تقليص مدة العمرة لتصبح 8 إلى 10 أيام فقط، بدلاً من رفع الأسعار على المعتمرين حتى تستوعب أكبر عدد ممكن.

وتوقع عبدالعظيم - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - أن تقوم الشركات المصرية بالدخول رسميا في موسم العمرة بداية من يناير المقبل، لوضوح الصورة بشكل كامل.