رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبر موقع مصلحة الضرائب المصرية

خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إلكترونيا

نشر
كيفية حساب ضريبة
كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة 2021

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، أمر  ضروري لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى كبار الممولين، حيث دفعت عمليات الميكنة التي نفذتها مصلحة الضرائب المصرية، نحو التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وباقي أنواع الضرائب الأخرى إلكترونياً عبر تقديم الإقرارات بشكل إلكتروني، بعدما جرى إلزام الشركات عام 2019 بإجراء خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وتقديم الإقرارات إلكترونياً.

يمكن لأي ممول أن يسجل نفسه تلقائياً في بوابة المنظومة الإلكترونية، علماً أن خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إجبارية، وفقاً لما ينص عليه قانون الإجراءات الضريبية الموحد، ووفرت مصلحة الضرائب في سبيل القيام بـ خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، فرق تعمل على تقديم المساعدة في تقديم الإقرارات إلكترونياً، وتأهيل الممولين للقيام بـ خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة دون تدخل من قبل أحد.

إلى جانب خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، يجب أن يعلم الممول أيضاً أن الانضمام إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، يبدأ عبر قيام الممول بالتسجيل في منظومة الفواتير الإلكترونية، وإعداد التوقيع الإلكتروني الخاص به، وهو ما يفسر كيف قامت مصلحة الضرائب المصرية بميكنة المنظومة عبر خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إلكترونياً والتسجيل في الفاتورة الإلكترونية أيضاً إلكترونياً.

خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في دقائق

خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وتقديم الإقرارات تبدأ بالدخول على موقع مصلحة الضرائب المصرية على شبكة الإنترنت، والقيام بثلاث خطوات رئيسية بهدف التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وتقديم الإقرارات إلكترونياً، في إطار ما يقدمه «مستقبل وطن نيوز» من أخبارٍ خدمية تستهدف التسهيل على المواطنين في الحصول على الخدمات المختلفة بشكل سهل وميسر وفي خطوات معدودة.

خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

  • يجب أولاً عند القيام بـ خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، إنشاء حساب مستخدم جديد على الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية.
  • يتم إنشاء حساب مستخدم جديد ضمن خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، عبر اختيار لغة المستخدم وإدخال بياناته الشخصية وبريده الإلكتروني، واختيار كلمة مرور وإعادة تأكيدها مرة أخرى.
  • من بين خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة لإنشاء حساب مستخدم جديد العمل على تفعيل الرسالة المرسلة من مصلحة الضرائب المصرية إلى البريد الإلكتروني الذي قام المستخدم بكتابته حتى يتم التحقق من هويته.
  • تفعيل الرسالة المرسلة عبر البريد الإلكتروني يتم عبر النقر عليها، ثم تأكيد التفعيل بإدخال الرقم الخاص بالممول.
  • الخطوة الثانية من خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، تكون عبر ربط حساب المستخدم ببيانات التسجيل الضريبي.
  • الخطوة الثالثة من خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، تكون عبر إضافة وكلاء عن الممول نفسه.
  • يمكن تقديم نموذج 41 المتعلق بخصم وتحصيل تحت حساب الضريبة ضمن خطوات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، عبر اختيار الربع المالي المقدم عنه النموذج وإدخال التعاملات بشكل مباشر من خلال جدول البيانات المرفق، أو من خلال «شيت الإكسيل».
  • يقوم بعد ذلك موقع مصلحة الضرائب المصرية، بفحص البيانات المدخلة للتحقق من عدم وجود أي خطأ يستلزم إعادة تصحيحه، وما لم يكون الخطأ موجواً يتم قبول تقديم الإقرار.
كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة 2021

طريقة تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة إلكترونيا

يمكن تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة إلكترونياً، عبر عدة خطوات سهلة ومبسطة، تضمن للمول إنجاز الخدمة في دقائق معدودة بشكل إلكتروني، على النحو التالي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية على شبكة الإنترنت.
  • تطالع نافذة جديدة، تكتب بها اسم المستخدم وكلمة السر، ثم تنقر على تسجيل الدخول.
  • تظهر لك نافذة أخرى يتم خلالها كتابعة رقم تسجيل الممول والـ«بين كود».
  • يمكن في حالة نسيان كلمة السرـ إنشاء كلمة سر جديدة، بتسجيل الدخول مرة أخرىـ واتباع الخطوات سالفة الذكر.
  • تقديم الإقرار الضريبي يتم عبر الدخول إلى شاشة الإقرار، عبر دخول المحاسب، من خلال استعمال كلمة المرور واسم المستخدم، والنقر في خانة الإقرار المخصص، واتباع الخطوات.
  • يجب على الممول الاحتفاظ برقم سري خاص به لا يعرفه سواه، ثم يقوم بإملاء البيانات الورقية جميعها بشكل سليم.
  • يقوم الممول بعد ذلك بسداد قيمة الضريبة من خلال البنك التابع له، أو بسدادها عبر الإنترنت، بالبطاقات الائتمانية، ثم يسجل قيمة المبلغ المسدد، والضغط على الموافقة بالإقرار الضريبي.

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة 2021

أما عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة 2021، فينبغي العلم أنها ضريبة غير مباشرة، يتم فرضها من جانب مصلحة الضرائب المصرية، على أغلب السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها، وتمثل ضريبة القيمة المضافة، النتيجة الصافية من عائدات الضرائب التي تحصلها الحكومة في كافة مراحل سلسلة التوريد، ويتحمل سداد هذه الضريبة، المستهلك النهائي، في حين يقوم المورد أو المنتج باحتساب هذه الضريبة وتحصيلها عبر مراحل سلسلة التوريد، علماً أن ضريبة القيمة المضافة من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً، إذ تطبقها 150 دولة حول العالم، من بينها الاتحاد الأوروبي ومصر وعدة بلدان عربية.

 


 

عاجل