رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق: إعلان نتائج الانتخابات النيابية خلال 24 ساعة

نشر
رئيس المفوضية العليا
رئيس المفوضية العليا للانتخابات فى العراق، القاضي جليل عدنان

أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق، القاضي جليل عدنان، مساء اليوم الأحد، أنه سيتم إعلان نتائج الانتخابات النيابية، خلال الـ24 ساعة المقبلة، مشيراً إلى أنّ تحديد نسبة المشاركة رسمياً، سيتم إعلانها خلال ساعتين.
وقال عدنان - خلال مؤتمر صحفي - إنّ "المفوضية أرسلت رسائل ثقة واطمئنان للشارع العراقي، بأن أصواتهم أمانة كبرى في أعناقنا"، موضحا أنّ "المفوضية بادرت بشكل سريع بالإبلاغ، عن الخلل الفني صباح اليوم، وتم معالجته فوراً، وكانت إجراءاتها واضحة"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية “واع”.

إعلان نتائج الانتخابات سيكون سريعاً
وأضاف، أنّ "المفوضية عازمة على إتمام العملية الانتخابية بشكل رصين وعادل"، مشدداً على أنّ "إعلان نتائج الانتخابات سيكون سريعاً، خلال 24 ساعة ونسبة المشاركة ستعلن خلال ساعتين".

العملية الانتخابية شهدت انضباطاً عالياً

ونوه رئيس مفوضية الانتخابات في العراق، إلى أنّ "العملية الانتخابية شهدت انضباطاً عالياً داخل مراكز الاقتراع، وبشكل يدعو للفخر"، مشيراً إلى أنّ "المفوضية ستصدر قرارات بشأن الخروقات الانتخابية، وستنشرها في الموقع الرسمي للمفوضية العليا للانتخابات".
وعند الساعة الخامسة من مساء اليوم بتوقيت بغداد، أُغلقت، صناديق الاقتراع العام في جميع المحافظات العراقية، ضمن أول انتخابات برلمانية مبكرة بعد العام 2003، بعدما فتحت أبوابها للتصويت في تمام الساعة السابعة صباحاً بتوقيت بغداد. 
ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، جمانة الغلاي - فى بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إنّ "عدد مراكز الاقتراع في التصويت العام، بلغ 8273 مركزاً، بواقع أكثر من 55 ألف محطة"، مشيرة إلى أنّ "1249 مراقباً دولياً شاركوا في مراقبة الاقتراع العام، فيما بلغ عدد الإعلاميين الدوليين الذين شاركوا في تغطية الاقتراع العام 510، أما المراقبون المحليون، فبلغ عددهم 147152 مراقباً".

وأشرف رئيس مجلس الوزراء العراقي، على الأمن الانتخابي، في مقر العمليات المشتركة، فيما أصدر توجيهات خلال زيارته مقر العمليات المشتركة.
الكاظمي أول من أدلى بصوته في الانتخابات
وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، - فى تصريحات لوكالة الأنباء العراقية “واع” فى وقت سابق من اليوم - إنّ "رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، كان أول من أدلى بصوته اليوم مع فتح أبواب مراكز الاقتراع"، موضحا أن "الكاظمي، زار بعد ذلك مقر قيادة العمليات المشتركة، لمتابعة عملية الاقتراع العام بالتفصيل".
حيادية القوات المسلحة
وأضاف أنّ "توجيهات الكاظمي، تضمنت أن تكون القوات المسلحة محايدة"، مؤكداً أن "الكاظمي يشرف شخصياً على خطة تأمين الانتخابات ووجه بتوفير الحماية الكاملة لمراكز الاقتراع".
وتابع اللواء يحيي رسول أنّ "الكاظمي حث خلال الإدلاء بصوته المواطنين إلى المشاركة في الانتخابات".
وبدورها، أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي، لمراقبة الانتخابات العراقية، عدم تسجيل أية مشاكل فنية أو تقنية في مراكز الاقتراع.
عدم تسجيل أي مخالفات لعملية الانتخابات
وقالت رئيسة البعثة الأوروبية، فيولا فون كرامون،- خلال مؤتمر صحفي إنّ "البعثة لم تسجل أي خروق منذ بدء التصويت العام".
وأضافت، أنّ "البعثة لم تسجل مشكلات من الناحيتين التقنية والفنية في مراكز الاقتراع".