رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسامة كمال: زيادة أسعار النفط عالميًا.. واللقاحات أنعشت اقتصاد الدول | فيديو

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن البترول والغاز مثل باقي السلع يتجاوبان مع العرض والطلب العالمي بوصفهم المتحكم في تحديد سعر برميل النفط.

وأضاف كمال -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد-، أن الركود الاقتصادي الذي حدث وقت فيروس كورونا المستجد أدى إلى تراجع استهلاك النفط سواء من الأشخاص والمصانع وتراجع دون الـ 40 دولار للبرميل.

وتابع وزير البترول الأسبق، أنه مع بداية الحصول على التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا في مختلف دول العالم بدأت حالة الاقتصاد العالمي في التعافي مجددا وتعود إلى سابق عهدها قبل ظهور فيروس كورونا، لتبدأ مرحلة الانتعاش الاقتصادي.

واستطرد المهندس أسامة كمال أنه يتوقع زيادة أسعار النفط عالميا في الفترة المقبلة والأمر ينطبق أيضا على أسعار الغاز على المستوى العالمي ينتظرها تحقيق المزيد من الارتفاع في الأسعار، خاصة أن الطاقة المحرك الرئيسي للاقتصاد العالمي.

وحول أسعار النفط المتوقعة خلال الفترة المقبلة قال المهندس أسامة كمال إنها سوف تتراوح ما بين 90 إلى 85 دولارا ثم تعاود الانخفاض مجددا لتعود إلى المستوى الطبيعي الذي يتراوح ما بين 65 إلى 60 دولارا للبرميل.

وقبل ظهور وباء كورونا كشف وزير البترول الأسبق أن العالم كان ينتج يوميا 110 ملايين برميل إلى 115 مليون برميل وانخفض إلى دون الـ 70 مليون برميل خلال فترة ذروة فيروس كورونا وحدثت تخمة في المخزونات النفطية وتراجعت الأسعار وأصبح تكلفة تخزين برميل النفط دولار يوميا.


 

عاجل