رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بارتفاع الطلب 15%

خاص| شتاء بلا أزمات بسبب وفرة «أنابيب البوتاجاز» المنزلية والتجارية

نشر
وفرة في أسطوانات
وفرة في أسطوانات البوتاجاز بالمستودعات

قال حسن نصر، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، إن شهور الشتاء ترفع الطلب على أسطوانات الغاز بنسبة 15%، أن الطلب حالياً مستقر على الأسطوانات فى المحافظات، وهناك وفرة فى المعروض بالمستودعات، خلال الفترة الحالية.

أضاف «نصر» في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن أسطوانة البوتاجاز تباع فى كل مستودع عند 65 للأسطوانة فى المستودع، و70 جنيهًا أمام المنازل، وهناك توفير فى الأسطوانات التجارية.

وبدأت محطات الوقود، رسمياً 9 صباح أمس الجمعة تنفيذ القرار الذي جرى نشره يوم أمس في جريدة الوقائع المصرية، وانتظمت في عملية تموين السيارات بالوقود، وفق التسعيرة الجديدة التي سيعمل بها لمدة 3 شهور.

ضخ الحكومة كميات إضافية في جميع مستودعات البوتاجاز

من جانبه، قال عفيفي بدوى نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية، إن شتاء هذا العام بلا أزمات في البوتاجاز والمواد البترولية، وأرجع الأسباب إلى ضخ الحكومة كميات إضافية في جميع مستودعات البوتاجاز  ومحطات الوقود، بنحو مليون أسطوانة يومياً كمخزون يتم اللجوء إليه وقت الحاجة وخاصة في المواسم الأكثر استهلاكا.

كميات إضافية من أنابيب البوتاجاز

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلى وذلك للربع أكتوبر / ديسمبر 2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالآتي: 7 جنيهات للتر البنزين 80 و 8.25 جنيه للتر البنزين 92 و 9.25 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

أضاف عفيفي أن شهور الشتاء عادةً ما تشهد ارتفاعاً في معدل الاستهلاك بنسب تتراوح ما بين 10و15% لتناسب مع احتياجات المواطنين، منوها إلى وجود استقرار في السوق حيث تقوم المستودعات بتوصيل الأسطوانات للقرى والنجوع بشكل مستمر لمواجهة الطلب المتزايد فترة فصل الشتاء دون أي أزمات.

انتظام في حركة التوزيع

توافر الأرصدة من المنتجات البترولية وانتظام حركة التوزيع

و بحسب بيان لوزارة البترول، استعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل / يونيه 2021 مقابل الفترة يوليو / سبتمبر 2021، و اللذان يعتبرا أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

ولفت «عفيفي» إلى أن الوزارة تطمئن على توافر الأرصدة من المنتجات البترولية وانتظام حركة توزيعها للسوق المحلية بالمعدلات المطلوبة وفق خطة توزيع تراعى فيها الوزارة التغيرات فى معدلات الاستهلاك المرتبطة بالمناسبات أو في بعض المناطق الجغرافية.

عاجل