رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجار لـ«مستقبل وطن نيوز»: لا زيادة في تكلفة النقل

خاص| بدعم من تثبيت السولار.. مواد البناء لم تتأثر بارتفاع سعر البنزين

نشر
أسعار الحديد تتراوح
أسعار الحديد تتراوح مابين 14350 و14700 جنيها

استبعدت الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، حدوث أي تأثير في أسعار مواد البناء بعد زيادة أسعار البنزين أمس الجمعة، وقالت إن أغلب عمليات نقل مواد البناء تتم بسيارات نقل ثقيلة وخفيفة تعمل بالسولار، وهو ما لم  يشهد ارتفاعاً  في أسعاره، وبالتالي لن يحدث زيادة في نقل السلع.

وقال تجار لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار الحديد والأسمنت لن تتأثر بزيادة أسعار البنزين يوم أمس، مشيرين إلى أن الزيادة الطفيفة لن تمتد إلى سوق العقارات، ولا تنعكس على السعر النهائي للمستهلكين.

الزيادة الطفيفة لن تمتد إلى سوق العقارات

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع أكتوبر / ديسمبر 2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالآتي: 7 جنيهات للتر البنزين 80 و 8.25 جنيه للتر البنزين 92 و 9.25 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وقال أحمد الزيني، رئيس الشعبة لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن 95% من مصانع الأسمنت تعمل بالفحم، فيما أن حديد التسليح يرتبط ارتباطاً كلياً بسعر البيليت والغاز، والكهرباء  وبالتالي لن تؤثر هذه الزيادة على سعر الحديد، مضيفاً أن الزيادة ستنجم عن نقل مواد البناء التي تستخدم البنزين، وستكون قروش بسيطة بالنسبة لتكلفة نقل الطن.

ارتفاع البنزين في مصر

استقرار أسعار الحديد والأسمنت رغم زيادة البنزين

وسيطرت حالة من الثبات السعري، على سوق مواد البناء، بعد ارتفاع أسعار الحديد، الأسبوع المنصرم، 400 جنيه، لتبقى على ما هي عليه دون تحرك جديد، اليوم السبت؛ كما ثبتت أسعار الطوب، واستقرت أسعار الأسمنت بعد ارتفاع في بعض أصنافه بلغ 220 جنيهًا، لتتراوح بين 715 جنيها و1080 جنيها للطن.

وطالب «الزيني» بإحكام السيطرة على الأسعار وضبط الأسواق للتصدي إلى أي محاولة لاستغلال المنتجين في تحميل المستهلك أي زيادات غير مبررة، مستبعداً تأثير الزيادة على تكلفة بناء العقارات، مضيفاً: «الزيادة لا تذكر».

ودخل قرار تحريك أسعار البنزين الجديدة حيز التنفيذ رسميًا بمحطات الوقود في تمام الساعة التاسعة من صباح أمس الجمعة، بحسب قرار وزير البترول والثروة المعدنية المنشور في جريدة الوقائع المصرية.

ثبات في أسعار الحديد والأسمنت

السوق لا يستعب أي زيادات في مواد البناء

وحدد قرار وزير البترول والثروة المعدنية سعر بيع المتر المكعب من الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم كوقود للسيارات بمحطة التموين 375 قرشًا من 350 قرش في يوليو الماضي، بالمواصفات العادية شاملاً رسم الدمغة النوعي طبقًا للقوانين الصادرة في هذا الشأن.

ومن جهته، قال محمود مخيمر نائب رئيس الشعبة في الإسكندرية، إن هناك استقرار فى أسعار حديد التسليح والأسمنت عقب ارتفاع أسعار البنزين، والسوق لا يستعب أي زيادات.

ونص القرار على استمرار العمل بأسعار المازوت للصناعات الغذائية عند 1500 جنيه لكل طن، و2500 جنيه لشركات إنتاج الكهرباء، وحددت اللجنة سعر بيع طن المازوت بالمواصفات العادية بسعر 4200 جنيه لكل طن تسليم مستودعات التوزيع لصناعات قمائن الطوب والأسمنت وباقي القطاعات والاستخدامات الأخرى، بعدما حددته 3900 جنيه للطن المازوت في قرار التسعير يوليو الماضي.

أسعار الحديد مستقرة

أسعار الحديد تتراوح بين 14350 و14700 جنيه

أضاف مخيمر لـ«مستقبل وطن نيوز» أن أسعار الحديد يتراوح ما بين 14350 و14700 جنيها فيما يباع طن الأسمنت بسعر  1050 و1080جنيها للطن الألف طوبة أحمر مقاس 22 يتراوح من 880 جنيه حتى 950 جنيه للألف طوبة، والطوب الأحمر مقاس 25 يتراوح سعره من 930 حتى 980 جنيه للألف طوبة ومقاس 25 دُبل من 1500 حتى 1600 جنيه للألف طوبة فيما سجل سعر اليوم للطوب الأحمر بالسوق مقاس 20 يتراوح من 700 حتى 750 جنيها للألف طوبة للسوبر مقاس 2020 من 750 حتى 800 جنيه وللطوب الأحمر سوبر ممتاز مقاس 20 يتراوح من 950 حتى 1000 جنيه للألف طوبة.

ويعتبر الحديد أحد أهم مكونات منظومة البناء التي تشمل أيضًا أسعار الأسمنت والطوب، وتتأثر أسعار الحديد في مصر بالخامات العالمية المستوردة، مثل خام الحديد، مربعات الصلب، البيليت والخردة، وهي مواد شهدت تراجعًا ملحوظًا الفترة الأخيرة، وهو ما يبشر بانخفاض تكاليف الإنتاج، وبالتالي انخفاض أسعار الحديد  في مصر الفترة المقبلة.