رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعات تستقبل طلابها بالأغاني الوطنية.. وعبد الغفار يتفقد «عين شمس والقاهرة»

نشر
الجامعات
الجامعات

استقبلت الجامعات، اليوم السبت، طلابها في أول أيام العام الدراسي الجديد 2021 - 2022، وسط إجراءات وقائية مكثفة لحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من فيروس كورونا المستجد، وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، التي حددها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.

الإجراءات الاحترازية:

والتزمت الجامعات، بالإجراءات الاحترازية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات من خلال وزارة الصحة والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بقياس درجة حرارة الطلاب من على أبواب الجامعة، قبل دخول الحرم الجامعي، والمرور على بوابات التعقيم والتطهير، والتباعد الاجتماعي بين الطلاب للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

الجامعات تتزين:
وتزينت الجامعات لاستقبال طلابها وسط أجواء من البهجة والترحيب بالطلاب الجدد، واستقبالهم بالأناشيد الوطنية وتحية العلم، والتعريف بالكليات داخل الجامعة، مع التشديد على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية وارتداء الماسك الطبي.

جولة لوزير التعليم العالي:

ومن المقرر أن يتفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، جامعتي عين شمس، والقاهرة، لتفقد سير العملية التعليمية بالكليات، والاطمئنان على إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

تطعيم الطلاب:

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تطعيم حوالي مليون طالب تقريبًا من إجمالي حوالى 3 ملايين طالب، مشيرة إلى أن نسبة تطعيم أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري، تجاوزت نسبة 90%، بلقاح فيروس كورونا، موضحة أنه بلغ معدل الحصول على جرعات التطعيم حوالي 48 ألف جرعة يوميًا بالجامعات والمعاهد.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات:
وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الماضي، والتي شملت الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لكافة منتسبي منظومة الجامعات والمعاهد، وتفعيل دور لجنة إدارة الأزمات بالجامعات، ومتابعة حملة التطعيم حتى نهايتها، ومتابعة إجراءات التطهير والتعقيم والالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية داخل الحرم الجامعي.

الخريطة الزمنية:

حسب الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد، تبدأ الدراسة السبت 9 أكتوبر الجاري، على أن تكون فترة الدراسة بالفصل الدراسي الأول 14 أسبوعا، وينتهي الفصل الدراسي الأول الخميس الموافق 13 يناير، كما تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول السبت الموافق 15 يناير إلى الخميس 3 فبراير، مع التأكيد أن فترة الامتحانات 3 أسابيع، وحسب كل كلية.


وتبدأ إجازة نصف العام الدراسي اعتبارا من يوم السبت 5 فبراير، وحتى الخميس 17 فبراير 2022، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الجديد، السبت الموافق 19 فبراير بفترة دراسية تمتد لـ16 أسبوعا وينتهي الفصل الدراسي الثاني الخميس 9 يونيو، كما تنتهي امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الجديد خلال شهري يونيو ويوليو؛ وفقا لطبيعية الدراسة والامتحانات لكل كلية.

الاستعداد للعام الجامعي الجديد:
أعلنت الجامعات، جاهزيتها الكاملة والانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمية في العام الجامعي الجديد، التي تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات ومنظومة الكاميرات.

عاجل