رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دليل مشاركة مجتمعية لتسريع وتيرة التنمية ببني سويف

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، إنه تم إعداد دليل للمشاركة المجتمعية الفاعلة والداعمة للمبادرات المحلية والقومية، التي تستهدف تسريع وتيرة التنمية؛ وفق أطر وأهداف التنمية المستدامة، التي تهدف إلى تحقيقها رؤية مصر 2030 التنموية التي تستند لعناصر التكامل والشمول في كل مكونات التنمية المنشودة.
 

وأشار المحافظ -في بيان اليوم الخميس- إلى الأسباب التي دعت لإعداد هذا الدليل وهي رصد وجود فجوة قائمة بين المفهوم والتطبيق للمشـاركة المجتمعيـة من حيث الفكرة العامة وماهية مهامها بالقرى؛ خاصة قرى مركزي "ناصر وببا" ضمن مبادرة حياه كريمة، والحاجة الماسة لبدء تفعيل لجان المشاركة المجتمعية لأداء الدور المنوط بها. 
 

وأوضح أن هذا الدليل يعد ضمن الخطوات النوعية التي نفذتها المحافظة لتعظيم عوائد المشاركة المجتمعية، وتحقيق الاستفادة المثلى منها، مؤكدا أن المحافظة نجحت خلال الفترة الماضية من توقيع أول وثيقة لتوحيد جهود العمل الأهلي مع 40 جمعية ومؤسسة مجتمعية، بجانب السعي الدائم لزيادة عدد ونطاق العمل المجتمعي ليمتد إلى كل الملفات الخدمية والتنموية وإلى كل القرى والعزب والمناطق.
 

ولفت إلى أنه كلف الوحدة الاقتصادية بالتعاون مع الجهات والأطراف المختصة وذات الصلة على إعداد هذا الدليل، ليكون أداة فاعلة قابلة للتطبيق الميداني في المجتمع القروي بشكل خاص وعلى مستوى برامج التنمية المجتمعية والمحلية التي تلامس ظروف وأوضاع الواقع القروي بشكل عام.
 

وقال إن الدليل يهدف إلى ترسيخ ممارسات المشاركة المجتمعية وتنظيمها عبر منهجية علمية في إعداد الدليل تتبناها لجان التنمية المتكاملة والمشاركة المجتمعية بالمحافظة في تفاعلها مع المجتمع، ويتضمن الفئات المستهدفة، وآليات التنفيذ، ودعم المبادرات المحلية كأحد أهم أدوات التنمية بالمشاركة التي تحقق في مجملها عند تطبيقها بشكل تكاملي مفاهيم ومبادئ التنمية بالمشاركة. 

عاجل