رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هامة لمجتمع المستوردين

خاص| لا تزال مثار تساؤل.. أهم 10 أجوبة عن منظومة الجمارك الجديدة

نشر
بدء تطبيق منظومة
بدء تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات رسمياً

دخلت منظومة التسجيل المسبق للشحن، أسبوعها الأول من التطبيق دون أن تشهد المنافذ الجمركية، أي ارتباك يذكر، بينما لا تزال هناك تساؤلات من عدد كبير من المستوردين المنضمين إلى المنظومة الجمركية الجديدة، تثار داخل المجتمع التجاري.

ويقدم «مستقبل وطن نيوز» أهم 10 أسئلة وأجوبة محل بحث من المستوردين، من خلال ورقة بحثية حصل عليها، من غرفة الشرقية التجارية، بعد منع وزارة المالية دخول أي بضائع أو شحنات دون التسجيل في النظام الجمركي المسبق للشحن.

هل يمكن إصدار أكثر من موقع إلكتروني لشركة واحدة؟

نعم، إذا كان هناك أكثر من حساب إلكتروني على منصة نافذة، يتم إصدار وحدة توقيع.

 ما هو دور وصلاحيات المسؤول عن الحساب الفرعي؟

يمكن للحساب الفرعي التعامل على الشهادات المرتبطة برقم رخصة التخليص الخاصة به، بينما يمكن للحساب الرئيسي الاطلاع على جميع شهادات الشركة وتحديد صلاحيات إنشاء الحساب الفرعي.

ما هي فترة صلاحية رقم القيد الجمركي المبدئي أو الرقم التعريفي "acid"؟

6 أشهر ويجوز مدها لمدة مماثلة بموافقة الوزير المختص أو من يفوضه.

هل يوجد حد أقصى لرقم القيد الجمركي المبدئي أو الرقم التعريفي؟

لا يوجد حد أقصى.

 ما البيانات المطلوب إدراجها ببوليصة الشحن؟

رقم القيد الجمركي المبدئي أو الرقم التعريفي «ACID»، وأرقام تعريف أطراف العملية التجارية «المصدر، والمستورد»، إضافة إلى البيانات الرئيسية لبوليصة الشحن المتعارف عليها بين المتعاملين مع الجمارك.

هل سيتم إدراج الأصناف يدويا أم «PDF»؟

لن يتم ادراج الأصناف يدويا، وسيتم استيفاؤها إلكترونيا عن طريق الفاتورة الإلكترونية وقد تم السماح للمصدرين الأجانب بإرسال فواتير «PDF مفتوحة» إلى منصة «البلوك تشين» في حالة عدم قدرتهم على إرسال الفواتير بنظام «شيت إكسيل» المطلوب للتعامل عليه كبيانات هيكلية بمنظومة «نافذة» التي تتولى هذه المنصة مجانا لمدة 6 أشهر تحويل شكل الفواتير إلى «شيت إكسيل» وارسالها إلى منظومة «نافذة» لإمكانية التعامل على هذه البيانات، وينبغي على المستوردين الراغبين في استفادة مصدريهم من هذه الخدمة بإرسال نماذج فواتير المصدرين «5 فواتير لكل مصدر»، بأسرع وقت ممكن إلى منظومة «نافذة »على البريد الإلكتروني: [email protected]؛ حتى يتسنى مساعدتهم في هذا الشأن.

هل رقم التسجيل للمصدر الأجنبي هو رقم التسجيل الضريبي لديه على منصة "بموك تشين"؟

رقم التسجيل للمصدر الأجنبي هو الرقم الضريبي أو رقم السجل التجاري ببلد التصدير .

عند وجود أكثر من فاتورة كيف يقوم المصدر الأجنبي بإدراجها عبر منصة "بلوك تشين"؟

يقوم المصدر الأجنبي برفع أكثر من فاتورة بصيغة إلكترونية في ملف واحد عمى منصة "بلوك تشين" بشرط أن تتضمن رقم القيد الجمركي المبدئي أو الرقم التعريفي.

في حالة أن الشركة المصدرة تقوم فقط باستخراج الفاتورة المبدئية والفاتورة النهائية لكن باقي المستندات البوليصة والمنشأ والشهادات الصحية وبيان العبوة تكون باسم المنتج فما هو الاسم الذى يتم تسجيله في النظام الجديد ACI؟

العبرة بالمصدر وليس المنتج.

هل المستخلص يستطيع إدراج البيانات لصاحب الشأن؟

نعم بناء على توكيل رسمي أو تفويض إلكتروني من صاحب الشأن لشركة التخليص.

من يقوم بالإدراج للشحنات القادمة للوزارات؟

مندوب جهة الشأن أو مستخلص يتم تفويضه إلكترونيا.

عاجل