رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تساؤلات المستوردين لا تزال مُثارة حول المنظومة الجمركية الجديدة

خاص| «التسجيل المسبق للشحن» يمضي «برداً وسلاماً» في أول أيام التطبيق

نشر
بدء تنفيذ التسجيل
بدء تنفيذ التسجيل المسبق للشحنات الكترونيا في المنافذ الجمرك

كشف تجار ومستوردون بالغرف التجارية، أن السلع الاستراتيجية والمواد الخام والسلع الوسيطة الأكثر تسهيلاً في الإجراءات الجمركية في أول أيام تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحن ACI، مشيرين في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» إلى أن نتائج تطبيق آلية التسجيل المسبق للشحن ستظهر خلال أسبوع من التطبيق.

ونظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات و مستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر، حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

عملية الاستيراد تسير بوتيرة منتظمة من جميع الدول 

قال الدكتور على عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، إن واردات قطاع الأدوية لم تتأثر بتنفيذ قرار التسجيل المسبق للشحن، وأن عملية الاستيراد تسير بوتيرة منتظمة من جميع الدول التي يتم استيراد المادة الخام منها حتى الآن، ومنها الصين.

بدء تنفيذ التسجيل المسبق للشحنات الكترونيا 

وفي وقت سابق، حثت الغرف التجارية، المستوردين بضرورة وسرعة التسجيل في النظام الجمركي المسبق للشحن "ACI" لتفادي أي معوقات قد تواجه قطاعًا من الأنشطة المختلفة، أن مدة التسجيل التجريبي انتهت مع نهاية سبتمبر.

أضاف «عوف» أن الصين تعتبر الوجهة الأولى لاستيراد كل ما يتعلق بصناعة الدواء، وأن مصانع الدواء في مصر تستورد 90% من مستلزمات الإنتاج من المواد الخام اللازمة للصناعة منها، مشيراً إلى أن حجم سوق الدواء في مصر يقدر بنحو 400 مليار جنيه.

صناعة الدواء في مصر تقدر بنحو 80 مليار جنيه

وأوضح أن حجم استثمارات صناعة الدواء في مصر تقدر بنحو 80 مليار جنيه 6.8% من إجمالي الاستثمارات أي ما يعادل إنتاج 5.2 مليار علبة دواء سنوياً، تمثل الأدوية المثيلة النسبة الأكبر منها، حيث تعادل 69.3% من إجمالي العبوات الدوائية المنتجة، فيما تستحوذ مبيعات الأدوية المثيلة على ما يقرب من ثلثي السوق.

المنظومة الجديدة تستهدف حماية المستهلك من إغراق السوق بالواردات الرديئة 

وكشف أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة تجارة القاهرة التجارية الأسبق، إن هناك عدد من الأسئلة لازالت تشغل بال المستوردين منذ اليوم الأول لتطبيق آلية الشحن المسبق، ومنها هل رقم التسجيل للمصدر الأجنبي هو رقم التسجيل الضريبي لديه أو رقم تسجيله على منصة «بلوك تشين»، متسائلاً: «عند وجود أكثر من فاتورة كيف يقوم المورد الأجنبي ادراجها على منصة بلوك تشين». وكانت مصلحة الجمارك أكدت أنه لن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج إلى الموانئ البحرية المصرية اعتباراً من أول أكتوبر 2021 إلا من خلال نظام التسجيل المسبق للشحنات.

المنظومة الجديدة تثير العديد من التساؤلات

وتابع رئيس شعبة المستوردين بغرفة تجارة القاهرة التجارية الأسبق، قائلاً: «لماذا لا يتم السماح للمستورد بتقديم المستندات بدلاً من المصدر الأجنبي، وماذا لو تم رفض كامل الشحنة، وماذا عن البضائع التي يتم التعاقد عليها في البحر؟» وفق قوله، موضحاً أن نتائج تقييم المنظومة الجديدة ستظهر خلال أسبوع. 

ويوم أمس الأول، كشفت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية للمتابعة وتطوير الجمارك، في تصريحات صحفية، أن ما يقدر بـ17% من الشركات لم تسجل في نظام التسجيل المسبق للشحنات، موضحة أن النظام يهدف لمعرفة تفاصيل الشحنات المستوردة والتأكد من جودتها قبل وصولها إلى البلاد من خلال تسجيل أسماء المستوردين والموردين ونوع السلعة.

عاجل