رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى أكتوبر.. إليك قائمة لأبرز الرياضيين الذين شاركوا في حرب النصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

في مثل هذا اليوم، الموافق السادس من أكتوبر عام 1973، تمكنت القوات المسلحة المصرية من تسطير مجد جديد، عندما استعادت أرض سيناء الغالية، بعد عبور قناة السويس وتحطيم خط بارليف ونجحت في تحطيم الكبرياء الصهيوني المتبجح، في استحالة عبور القوات المصرية للقناة، وقدم جنودنا البواسل كل غال ونفيس وضحوا بدمائهم الزكية لتحرير الأرض واستعادة العزة والكرامة، حيث يحل اليوم الأربعاء، الذكرى الـ48 للنصر العظيم.

ومن بين الجنود البواسل، شرف عدد من مشاهير الرياضة بالمشاركة في الملحمة العظيمة، منهم من وهب حياته فداء للوطن ودفاعًا عن أرضه.

وخلال السطور التالية نستعرض أبرز نجوم الرياضة الذين قاتلوا على الجبهة وساهموا في نصر أكتوبر العظيم.

محمود الجوهري

عمل الجوهري جنرال الكرة المصرية، ضابطا في الجيش المصري، وكان أحد المشاركين في حرب أكتوبر 1973، حيث كان ضابطا برتبة مقدم، في تلك الفترة وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة، وبعد انتهاء مهمته في الحرب، تفرغ الجوهري لعمله الخاص، ولم يعد مرة أخرى للعب الكرة، بل توجه إلى التدريب .

لقب الجوهري بجنرال الكرة المصرية وأسطورة التدريب ويعد صاحب إنجاز الصعود لمونديال 90.

حمادة إمام

لعب حمادة إمام نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر دورًا أيضًا في حرب أكتوبر حيث تخرج من الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة، ليكن أحد الضباط المشاركين في حرب أكتوبر 1973، وأحيل إلى المعاش برتبة عقيد.

ولد الثعلب الكبير في نوفمبر 1948، وهو ابن الكابتن يحيى إمام، حارس مرمي الزمالك في الثلاثينيات.

محمود بكر

يعد المعلق الكروي الراحل محمود بكر أحد أشهر المعلقين فى تاريخ كرة القدم المصرية ونجم النادي الأولمبي السكندري، التحق بالقوات المسلحة منذ 67، وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة وتخرج من الخدمة برتبة عقيد وتم منحه قلادة النيل بعد مشاركته في فرق الاستطلاع بقوات المشاة بحرب 73 .

سمير زاهر

يعد الراحل سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الأسبق صائد البطولات للكرة المصرية، تم استدعاؤه للتجنيد بعد نكسة 67 ليشارك في حرب 73 وبعدها اعتزل الكرة نهائيا واتجه إلى العمل الإداري ليصل إلى منصب رئيس الجبلاية.


محمد عبد العزيز قابيل

شارك اللواء محمد عبدالعزيز قابيل، أحد نجوم الزمالك في فترة الخمسينيات، والذي تولى منصب نائب رئيس النادي الأبيض، في حرب أكتوبر، وكان قائد الفرقة الرابعة المدرعة المكلفة بتأمين المشاة خلال الحرب.


صبري سراج

وكانت أروع قصص الرياضيين في حرب أكتوبر من نصيب صبري سراج لاعب سابق كرة اليد بنادي الزمالك، ووصل لمنصب نائب رئيس النادي الأبيض، والذى فقد ذراعه أثناء مشاركته مع قوات الدفاع الجوي في اصطياد طائرات العدو في 6 أكتوبر 73 ضمن الجيش الثالث الميداني.

هاني سرور

يعد هاني سرور حارس مرمى الاتحاد السكندري السابق، وعضو مجلس إدارة النادي الأسبق، أحد الأبطال المشاركين في عبور سيناء 1973، فقد تم استدعائه قبل العبور بنحو ٥ أيام ليشارك فى الملحمة العظيمة.

حسام طه

شارك اللواء حسام طه، الحكم الدولي السابق، في حرب أكتوبر المجيدة، حيث عمل ضابطًا بسلاح الإمداد والتموين خلال الحرب، وهو والد الحكم المساعد أحمد حسام طه، كما شارك أيضًا الحكم الدولي السابق عادل علام، والذي عمل ضابطًا في سلاح الإشارة، في الانتصار العظيم.

 

 

عاجل