رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سوق مشترك.. «نقل الكهرباء» تكشف أهمية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن استثمارات مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تتخطى قيمتها مليار و800 مليون دولار، مشيرة إلى أنه مشروع كبير جدا.

وأضافت - خلال لقاء خاص مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء-  أنه يمثل أهمية كبرى للبلدين لأنه يعتبر النواة التي يقوم عليها السوق العربي المشترك للكهرباء خاصة أن السعودية مربوطة كهربائيًا بدول الخليج من خلال هيئة الربط الخليجي.

وأشارت رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء إلى أن الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يعني ربط مصر مع دول الخليج، بجانب أن  هناك ربط كهربائي منذ فترة بين مصر وليبيا والأردن، ومؤخرًا مع السودان، مما يجعل من مصر محورا إقليمي لتبادل الكهرباء في المنطقة العربية.

وتابعت، أن المشروع يمثل أول مشروع في المنطقة العربية بنظام التيار المستمر، موضحة أن مكونات المشروع عبارة عن خطوط هوائية في الجانب المصري حوالي 335 كيلو، وكابل بحري في خليج العقبة يصل طوله لـ 22 كيلو، وخط هوائي في المملكة يصل لـ 1000 كيلو متر، ومحطات تحويل واحدة في مصر واثنان في الجانب السعودي.

وأردفت أن الدولة المصرية تستهدف تحويل مصر لمحور إقليمي للطاقة على مستوى آسيا وإفريقيا وأوروبا، متابعة: “ جار عمل الدراسات للربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، والذي من خلاله يمكن للسعودية أن تربط مع القارة الأوروبية”.

عاجل