رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجزائر تهاجم ماكرون بحدة: بلادنا أكبر من تصريحاتك الغير مقبولة

نشر
الوزير الأول فى الجزائر
الوزير الأول فى الجزائر أيمن بن عبد الرحمن، أرشيفية

علق الوزير الأول في الجزائر، أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الاثنين، على تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، التي هاجم فيها المؤسسات الوطنية في الجزائر، وعلى رأسها المؤسسة العسكرية.

وقال عبد الرحمن، - في تصريحات صحفية، أوردتها جريدة النهار أون لاين الجزائرية - : “الجزائر أكبر من كل تلك التصريحات غير المقبولة، والتي تحاول المساس بعمق تاريخ البلاد”.

وكانت الجزائر، استدعت الأربعاء، السفير الفرنسي لديها، على خلفية القرار الأحادي، الذي أصدرته باريس، بشأن خفض عدد التأشيرات الممنوحة للجزائريين.

وأصدرت وزارة الخارجية الجزائرية، في ذات اليوم، بيانا جاء فيه، أنّ الأمين العام للوزارة، أبلغ السفير الفرنسي احتجاج الحكومة الجزائرية الرسمي، على القرار الأحادي، الذي اُتخذ دون تشاور مسبق مع الجانب الجزائري، وفقا لموقع النهار الجزائري .

وأضاف البيان، أنّ هذا "القرار الذي يؤثر سلبا على حركة سفر الجزائريين إلى فرنسا، يتنافى مع احترام حقوق الإنسان، والالتزامات، التي تعهدت بها الحكومتان" .

وكانت فرنسا، أعلنت الثلاثاء، تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني 3 دول عربية، هي المغرب، والجزائر، وتونس.

وأفاد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابريال أتال، بأن القرار، جاء "ردا على رفض الدول الثلاث، إصدار التصاريح القنصلية اللازمة، لاستعادة مهاجرين من مواطنيها".

عاجل