رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير العدل يكشف مشاريع القوانين المقدمة من الحكومة للنواب في دور الانعقاد الثاني

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

كشف المستشار عمر مروان وزير العدل أن وزارته تقوم بدورها في تقديم مشروعات القوانين وتحيلها لمجلس الوزراء " الحكومة " وإذا تمت الموافقة عليها يتم إحالتها لمجلس النواب حيث يأتي دور  وزير المجالس النيابية عند إحالة القوانين لمجلس النواب  في تحديد أولويات النظر والبت وفقاً لرؤية وأولويات الحكومة نفسها" قائلاً: دور المستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية  تقديم أجندة مشروعات القوانين للنواب محدداً أولويات تلك المشروعات وفقاً لرؤية الحكومة".

وأكد -في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" - أن وزارة  العدل  لديها العديد من مشروعات القوانين  الخاصة بمختلف الجهات والهيئات الحكومية التي تقدمها للحكومة ومن ثم إحالتها للبرلمان لتحديد الأولويات.

وحول مشروع قانون الإيجارات القديمة وهل لدى وزارة  العدل مشروع قانون سيقدم للحكومة الفترة القادمة بهذا الشأن أجاب مروان قائلاً : " حتى هذه اللحظة ليس لدى وزارة العدل مشروع قانون يتعلق بالإيجارات القديمة  مقدم للحكومة حتى هذه اللحظة  ولم تطلب  منا الحكومة هذا حتى هذه اللحظة  ".
وحول مشروع قانون الإدارة المحلية قال: "كان المشروع موجود منذ فترة إبان البرلمان السابق ولجنة الإدارة المحلية بالنواب  كان لديها بعض الرؤى الخاصة بتعديلات وهذا شأن برلماني عليهم تحديد  متى تتم هذه التعديلات لكن كحكومة  قدمناه للبرلمان السابق في لجنة الإدارة  المحلية ".

وحول مشروعات القوانين المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان  خاصة ما يتعلق بقانون حرية المعلومات أوضح الوزير: كل  القوانين  ومشروعاتها  المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان ستتم في المواعيد المحددة لها كون الاستراتيجية عي عبارة عن إلزام الحكومة نفسها   بتقديم  مشروعات  تنفذ ما ورد في الاستراتيجية في مواعيدها المحددة".