رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المخزون مرتفع التكلفة والرغبة في تعظيم الأرباح وراء البيع مرتفعاً

خاص| سوق الحديد المصري يغرد منفرداً رغم تراجع الخامات عالمياً

نشر
الحديد المصري عصيّ
الحديد المصري عصيّ على الاستجابة لتراجعات السعر العالمي

سجلت أسعار حديد التسليح استقرار سعرياً للشهر الخامس على التوالي بدون أي تراجع، رغم تراجع الأسعار العالمية للمواد الخام الفترة الماضية وصولاً إلى شهر أكتوبر الجاري.

وفقا للأسعار المعلنة في أسواق الصلب العالمية سجّلت أسعار الخردة 440 دولار للطن وأسعار خام الحديد 106 دولارات للطن فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب – البيلت 610 دولارات للطن وأسعار حديد التسليح ما بين 668 طنا ولفائف الأسلاك 850 دولارا للطن والمسطحات 925 دولارا للطن.

وأرجع أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» عدم تراجع أسعار حديد التسليح المحلى بالمقارنة بالسعر العالمي إلى تعظيم أرباح الشركات ووجود مخزون بأسعار مرتفعة في المخازن نتيجة الركود الفترة الماضية.

انخفاض أسعار الحديد في مصر الفترة المقبلة

أسعار الحديد في مصر تتأثر بالخامات العالمية المستوردة

ويعتبر الحديد أحد أهم مكونات منظومة البناء التي تشمل أيضًا أسعار الأسمنت والطوب، وتتأثر أسعار الحديد في مصر بالخامات العالمية المستوردة، مثل خام الحديد، مربعات الصلب، البيليت والخردة، وهي مواد شهدت تراجعًا ملحوظًا الفترة الأخيرة، وهو ما يبشر بانخفاض تكاليف الإنتاج، وبالتالي انخفاض أسعار الحديد في مصر الفترة المقبلة.

أشار «الزيني» إلى أن أسعار طن حديد التسليح «عز» 14700 جنيه، وهو الأعلى سعرًا مقارنة بباقي الشركات، و«بشاي» بـ14500 جنيه، و«المصريين» 14500 جنيه، وشركة العتال بـ14450 جنيهًا، بينما يباع حديد عطية بسعر 14300 جنيه، سرحان 14300 جنيه، مصر استيل 14350 جنيهًا، العتال بـ14450 جنيهًا، المراكبي 14300 جنيه، بفارق أكثر من 1000 جنيه من الشركات الكبرى.

الشركات المنتجة للحديد في مصر لا تخفض السعر رغبة في تعظيم الأرباح

وتسيطر على الأسواق العالمية، حالة من عدم اليقين بشأن سلالة متحور دلتا الجديدة، التي قلصت الطلب بشكل طفيف على حديد التسليح الفترة الأخيرة، وهو ما من شأنه أن ينعكس على أسعار الحديد في مصر أيضًا.

سلعة الأسمنت تواصل ارتفاعها في الأسواق

في سياق متصل، قال محمود مخيمر رئيس شعبة الأسمنت بغرفة تجارة الإسكندرية، إن سلعة الأسمنت تواصل ارتفاعها في الأسواق ليباع طن الأسمنت بسعر تراوح بين 1080 و1100 جنيها للطن، كاشفاً أن حركة الطلب ضعيفة تأثراً بضعف نشاط البناء، مما أدى إلى تراجع الطلب على مواد البناء خلال الفترة الحالية، حيث يمثل الطلب الشعبي للأفراد 60% من المبيعات.

تقديرات شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، تشير إلى انتعاش مرتقب في حركة مبيعات الحديد والأسمنت والطوب، مع ارتفاع الطلب بعد استئناف إصدار تراخيص البناء وفق قواعد واشتراطات جديدة الفترة المقبلة.

كل المعطيات تؤشر على تراجع أسعار حديد التسليح 

وتمثل صناعة مواد البناء والتشييد حصة كبيرة من الاقتصاد المصري تقدر بنحو 6- 8.8% من الناتج المحلي الإجمالي، و تساهم صناعة الأسمنت وحدها بحوالي 1% من إجمالي الناتج المحلي.

عاجل