رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

25 قرشاً زيادة في المكرونة.. و"البقالين التموينين": تطبيق لتحديد احتياجات التجار إلكترونياً

خاص| الصرف حسب الحاجة.. «الاستعاضة الإلكترونية» تعزز منظومة السلع التموينية

نشر
انتظام صرف السلع
انتظام صرف السلع التموينية للمواطنين

سجل معدل صرف السلع التموينية البالغ عددها 28 سلعة نسبة 15% مطلع أكتوبر الجاري، من مستحقي الدعم التمويني حتى الآن، بينما لاقى نظام الاستعاضة الإلكترونية للسلع التموينية ترحاب البقالين التموينين، باعتبارها خطوة تنظيمية لعملية صرف السلع التموينية.

وبدأت منافذ صرف السلع التموينية، منذ صباح أمس الجمعة، صرف السلع الغذائية للمواطنين على بطاقات الدعم لشهر أكتوبر الجاري، إذ يصل عدد منافذ صرف السلع التموينية إلى 38 ألف منفذًا متنوعًا، ما بين بقالي التموين ومنافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية.

استقرار وثبات في أسعار المقررات التموينية باستثناء المكرونة

وقال ماجد نادى نقيب البداليين التموينين أن هناك استقرار وثبات في أسعار جميع السلع الاستراتيجية، باستثناء سلعة المكرونة التي ارتفع سعرها بنحو 25 قرشا للعبوة النصف كيلو، بينما يستمر صرف باقي المقررات التموينية عن شهر أكتوبر الجاري بالأسعار السابقة دون أي زيادة.

عدد المستفيدين من منظومة السلع التموينية يصل إلى 64 مليون

ويبلغ عدد المستفيدين من منظومة السلع التموينية يصل إلى 64 مليون مستفيد، مقيد على 22 مليون بطاقة تموينية، وتتنوع السلع التموينية ما بين الأرز والزيت والسكر والمكرونة ومساحيق الغسيل والسمن الصناعي، وتضم 28 سلعة. 

وأشار إلى أنه يتم صرف الزيت بسعر 21 جنيها للكيلو، وبسعر 17 جنيها لزنة 800 ملي جرام، وصرف الأرز بسعر 8 جنيه للكيلو، السكر بسعر 8.5 جنيه للكيلو.

وبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية اعتباراً من يوم أمس الجمعة صرف مقررات أكتوبر 2021 من خلال نحو 38 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، وذلك بالتزامن مع صرف سلع فارق النقاط.

السلع التموينية حسب رغبات أصحاب البطاقات

ورحب محمود حسونة نائب رئيس نقابة البداليين التموينين بنظام الاستعاضة الإلكترونية للسلع التموينية، والتي تصرف عن طريق الأبلكيشن موبايل وهو النظام الذى وضعته وزارة التموين والتجارة الداخلية والذى تم تصميمه بهدف تمكين التاجر التمويني من اختيار السلع التموينية الخاصة بالمقررات التموينية الشهرية، التي تصرف لأصحاب البطاقات التموينية بقيمة 50 جنيه للفرد شهريا، حتي الفرد الرابع بالبطاقة، وبقيمة 25 جنيها من الفرد الخامس وما يليه، وفقا لرغبات المستفيدين من دعم السلع التموينية.

4 استعاضات خلال الشهر من مخازن الجملة

وقال حسونة، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن التجار اعتادوا على هذا النظام، ولا يوجد أى مشاكل، مشيراً إلى أن الابليكشن، من المقرر إطلاقه التجريبي من محافظة الأقصر، لتجار التموين، والمنافذ التموينية، ويقوم فيه التاجر بتحديد السلع التي يرغب أصحاب البطاقات التموينية المتعاملين معه في الحصول عليها عبر المنظومة التموينية، وذلك قبل استلام الاستعاضة الأولي للشهر، ليحصل التاجر التمويني على السلع وفقا للرغبات التي قام بتحديدها من خلال هذا الأبلكيشن.

وتتم عملية تحديد السلع قبل الاستعاضة الأولي من الشهر بحيث يقوم التاجر بعمل 4 استعاضات  خلال الشهر من مخازن الجملة التابعة للقابضة للصناعات الغذائية.

قائمة تضم 28 سلعة خاصة بالمنظومة التموينية

ويهدف تطبيق نظام الأبلكيشن الجديد إلى تحقيق رغبات أصحاب البطاقات التموينية، وتوفير السلع التموينية التي يرغبون في الحصول عليها خلال الشهر ، من ضمن قائمة تضم 28 سلعة خاصة بالمنظومة التموينية.

وأوضح أنه حال عدم قيام التاجر  بالتسجيل عن طريق الأبلكيشن الخاص بذلك على الموبايل الخاص به لاختيار أنواع السلع التي يحتاج إليها المتعاملين معه من أصحاب البطاقات التموينية، يمكن أن يقوم تاجر التموين بالتوجه إلى فرع الجملة  لتسجيل رغبات السلع عن طريق  الاستمارة الخاصة بذلك. 

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في شركتي الجملة العامة والمصرية التابعتين للقابضة للصناعات الغذائية، انتهت من صرف الاستعاضة الأولي من السلع التموينية إلى منافذ صرف المقررات التابعة لها، والبالغ عددها أكثر من 38 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال 1500 مخزن جملة، حيث بدأت عملية صرف مقررات أكتوبر لأصحاب البطاقات التموينية اعتباراً من أمس الجمعة.

عاجل