رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: 450 موقعا لاستلام الأقماح.. وسداد المستحقات بعد 72 ساعة من التوريد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة جهزت 450 موقعا، تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة لاستقبال القمح المحلي هذا العام.

وأشار المصيلحي، إلى أن اختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين أثناء التوريد وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم استلام أية أقماح بالشون الترابية.

وأوضح أن مجلس الوزراء، وافق على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021، ليكون 725 جنيها للإردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراطًا، بزيادة 25 جنيهًا عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيهًا للإردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 جنيهًا.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم سداد مستحقات (الموردين - المزارعين) بعد  72 ساعة، من التوريد، منوهاً إلى أن وزارة المالية وفرت الاعتماد المالي المطلوب من 13 إلى 16 مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

وكشف المصيلحي، عن تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة  للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت أثناء عمليات استلام الأقماح.

وفى سياق متصل أكد المصيلحي، بأن موسم التوريد سيبدأ اعتبارًا من 15 إبريل وحتى 15 يوليو 2021، لمدة ثلاثة اشهر، كما تم البدء فى الوادي الجديد وجنوب الوادي اعتبارًا من أمس نظراً للظروف الجوية.

كما أكد وزير التموين، أنه وجه كافة المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أى عقبات قد تطرأ، مضيفًا أن عمليات تسليم الاقماح بنقاط الإستلام ستكون بلجنه تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هم عضو من هيئه سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، بالإضافة إلى القبانى المسؤل عن الموازين.

وأشار إلى أنه من المتوقع استقبال حوالى أربعة ملايين طن قمح هذا العام، مشيرا إلى أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع، زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذي تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لإنشاء خمسين صومعه بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

ومن جانبه أكد اللواء شريف باسيلي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع أن صومعه الصالحية بالشرقية والتى تصل طاقتها التخزينية إلى 90 ألف طن وصومعة ابو صوير بالإسماعيلية سوف تدخل موسم التوريد هذا العام ، مشيرا إلى أن نقاط استلام الاقماح سوف تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساء وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام  قد أعدت لذلك للحفاظ على اللجنة وكذلك الموردين - المزارعين.

وأكد باسيلي، أن الاقماح التى سيتم استلامها فى الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.

عاجل