رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجرام خسر 12 جنيه قبل أيام.. وتجار: مؤشرات على الزيادة قريباً

خاص| «الفائدة والدولار والتضخم».. ثالوث تراجع أسعار الذهب عالمياً

نشر
أسعار الذهب في محط
أسعار الذهب في محط ترقب الجميع

استقرت أسعار الذهب اليوم السبت، ليسجل عيار الذهب 24 مبلغ 878 جنيها مقابل 880 جنيهًا صباحا، و658 لعيار الذهب 18 و768 لعيار الذهب 21، بعد خسارة بلغت 12 جنيها الثلاثاء. 

وأجمع تجار ذهب في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» على أن أسباب تراجع الذهب تتمثل في ضعف الدولار، والتوقعات برفع أسعار الفائدة عالمياً، إثر ارتفاع التضخم، مشيرين إلى أنه رغم صعوبة التكهن بمستقبل أسعار الذهب، إلا أن هناك مؤشرات على ارتداد السعر ارتفاعاً على المدى القصير.

إجماع على تراجع أسعار الذهب بسبب توقعات زيادة الفائدة 

وتراجع سعر جرام 24 نحو 70 جنيهًا منذ مطلع العام الجاري، ويتأثر سوق الذهب في مصر، بالأسعار العالمية، أكثر منه محليًا، وتقبل على شرائه الأسر المصرية كتقليد مهم وعرف اجتماعي من أعراف الزواج، وينشط في عدة مواسم منها عيدي الفطر والأضحى المباركين، إلى جانب موسم الصيف حيث ينشط الإقبال على الذهب، وينظر للذهب في أوساط الاقتصاديين؛ باعتباره ملاذًا آمنًا ووسيلة تحوط جيدة ضد تقلبات العملة، وأداة لحفظ القيمة. 

ويرى واصفي واصف، رئيس رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالغرف التجارية، أسباب تراجع الذهب تتمثل في ضعف الدولار والمخاوف بشأن ارتفاع التضخم، والمخاطر على النمو في ظل الرهانات التي تلوح في الأفق برفع أسعار الفائدة، مما يبقي السبائك في مسارها لتحقيق مكاسب أسبوعية صغيرة، لافتاً إلى أن الذهب الفوري ارتفع بنسبة 0.1% إلى 1758.58 دولار للأوقية، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1759.00 دولار.

مؤشرات على ارتفاع أسعار الذهب الفترة المقبلة 

ويعتبر انخفاض أسعار الذهب، فرصة جيدة للمقبلين على الزواج، لشراء «الشبكة الذهب» كواحدة من أبرز عادات الزواج وأعرافه في مصر والمنطقة العربية، ويجعلهم أكثر حظًا من غيرهم ممن تزوجوا في أوقات شهدت ارتفاعًا في الأسعار، وتكبدوا عناء الشراء بالسعر المرتفع.

أسعار الذهب شهدت المزيد من التراجعات الفترة الأخيرة 

وقال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتداد الذهب للارتفاع الطفيف مرة أخرى الأسبوع الماضي، مؤشر على ارتفاعات أخرى على المدى القصير، رغم صعوبة التكهن بالارتفاعات أو الانخفاضات على المدى البعيد، موضحاً أن الأسباب الرئيسية وراء هذا الارتفاع، مرتبطة بتراجع العملات المشفرة، والذي كان من بين الأسباب التي أدت لارتفاع الذهب خلال الأسبوع الماضي.

ويترقب سوق الذهب، قرار مصلحة دمغ المصوغات والموازين بوزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق قرار تكويد الذهب بالليزر، منعًا لأي أشكال التلاعب في المصوغات والمشغولات الذهبية.

ارتفاع طفيف في أسعار الذهب الأيام الماضية 

يضيف «ميلاد» أن السبب الثاني مرتبط بزيادة الطلب على الذهب من صناديق الاستثمار، باعتباره مخزن عالي القيمة في ظل التطورات الراهنة، بينما السبب الثالث، فمرتبط بتراجع الدولار، ما يدفع المستثمرين للإقبال على الذهب، متوقعاً حدوث انتعاشه محدودة في الشراء الذهب في ظل وجود ركود كبيرة الفترة الأخيرة. 

وتعتبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، في مقدمة الدول الأكثر استيرادًا للذهب المصري؛ خاصة السعودية والإمارات، حسب بيانات رسمية للمجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية.

يقول نادي نجيب، سكرتير شعبة المصوغات والمشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»: إن البورصات العالمية هي المتحكم الأول في أسعار الذهب على المستوى المحلي، وأنه لا توجد عوامل محلية تتدخل في التسعير بنفس القدر.

عاجل