رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قصائد وقصص وقراءات نقدية في عدد أكتوبر من مجلة «الثقافة الجديدة»

نشر
مجلة الثقافة الجديدة
مجلة الثقافة الجديدة

احتوى باب (قراءات نقدية) في عدد أكتوبر 2021 من مجلة الثقافة الجديدة، مقالا للدكتور فوزي خضر بعنوان "البنية التطريزية في شعر أحمد سويلم"، وكتبت الدكتورة سماح الوكيل تحت عنوان "الأسطوري والمتخيل والواقعي في أدب إدوار الخراط"، وكتب محمد يونس عن "الشعر بوصفه اجتهادا جماليا تحرر من السياق العام".

كما تتساءل ريم السرجاني في مقالها "هل ما يزال الراوي العليم عليما؟"، وكتبت الدكتورة دينا محمد عبده تحت عنوان "الأوبئة.. رقصة الموت في الأدب الحديث"، وكتب الدكتور خالد صلاح حنفي عن "تحولات الثقافة العربية في العصر الرقمي"، وكتب حاتم رضوان مقالا بعنوان "قصص تبحث عن كائن مختف من وطأة الحزن".

واشتمل العدد على قصائد لكل من ناجي عبد اللطيف، أشرف الصاوي، محمد يوسف حامد، أحمد حمدينو محمد، منال الصناديقي، محمد الشحات، محمد محمدين، عمرو عادل، ديمة محمود، وأنطونيوس نبيل. 


ويضم العدد قصص لكل من علاء النادي، سوسن الشريف، أحمد طوسون، أحمد محمد مصيلحي، ليلى حسين، تيام أحمد علاء، عبد الراضي عبد الرحمن نظيم، ماهر طلبة، ورزق فهمي عويس.

وتنوعت أبواب القسم الأخير من المجلة لتشمل ترجمات وحوارات ومسرح وعطر الأحباب، لنطالع في الشاطئ الآخر: "أيتها الغيمة ارجعي.. قصيدة النثر الأفغانية تواجه طالبان" ترجمة: مريم العطار اختيار وتقديم: محمود خير الله، وفي باب مواجهات: نقرأ: الناقد د. سامي سليمان: اللحظات التي تحرك فيها العقل الجمعي العربي قليلة جدا/ حوار: مصطفى القزاز، ونقرأ في باب دقات المسرح "تغريبة بنت الزناتي تغوص في فضاءات الغياب والفقد" لداليا همام، بينما كتب مسعد بدر في باب من فات قديمة: "الأمثال الشعبية بوصفها نصا تواصليا"، وكتب طارق الطاهر "ثلاث حكايات عن صحبة جمال الغيطاني"، وكتب الدكتور محمود عبد الغفار مقالا بعنوان "أمينة رشيد.. الشجرة التي استظل بها الجميع".

يذكر أن العدد يحتفي بلوحات الفنان الكبير محمد الطحان الذي ينهل ملامح فنه من عوالم التراث المصري والمأثور الشعبي مندفعا لبحره وأمواجه التي خطفته كجنية ليرسم لوحاته مضخمة بعبق الحارة الشعبية ورموزها الإنسانية وعناصرها الخالدة في ذاكرة المصريين.

تصدر المجلة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان، ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله، وسكرتير التحرير الناقد مصطفى القزاز. 

عاجل