رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| انفراجة مرتقبة في أزمة استيراد اللحوم البرازيلية

نشر
لحوم - أرشيفية
لحوم - أرشيفية

قال تجار ومستوردون بالغرف التجارية، إن هناك انفراجة، الأسبوع المقبل، في أزمة استيراد اللحوم البرازيلية، لافتين إلى أن لجنة مشكلة من عدة جهات ستسافر إلى البرازيل، للوقوف على آخر التطورات في ملف اللحوم البرازيلية، بعد توقف وارداتها إثر ظهور مرض جنون البقر.

ودفعت مخاوف الحمى القلاعية وجنون البقر، مستوردي اللحوم في مصر، إلى تحويل وجهتهم الاستيرادية مؤقتا نحو الهند، بدلاً من البرازيل، التي تشهد ارتفاعاً في إصابات الحمى القلاعية بين الماشية هناك، وهو ما أربك سوق اللحوم المستوردة، وأدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل طفيف، في ظل وجود فجوة كبيرة بين أسعار اللحوم البرازيلية ونظيرتها الهندية.

60 % من اللحوم المستهلكة في مصر مستوردة

وتعتمد السوق المصرية على اللحوم المستوردة بنسبة 60 في المئة، من مناشئ مختلفة، تأتي في مقدمتها دولتي البرازيل والهند، مقابل 40 في المئة، من اللحوم المحلية البلدية. وتستورد مصر اللحوم من البرازيل والهند بصورة مجمدة فى الأغلب، فضلًا عن السودان التى تأتى منها اللحوم مبردة بالعظام.

وأدى توقف اللحوم البرازيلية منذ 6 شهور مضت، إلى زيادة اللحوم المجمدة بنحو 10 جنيهات للكيلو (80-85 جنيها للكيلو مقابل 65 - 68 جنيها) في شهر فبراير الماضي. 

ولا تستطيع اللحوم الهندية، أن تكون وحدها بديلاً عن نظيرتها البرازيلية في الوقت الحاضر، بالنظر إلى أن اللحوم البرازيلية تتناسب مع التذوق المصري.

وقال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن وزارة الزراعة أوقفت مؤقتًا الواردات من البرازيل لحين التأكد من الحالات المشتبه فى إصابتها بمرض جنون البقر.

توقعات بانفراجة برازيلية في إمدادات اللحوم لدول العالم خلال أسبوعين

ومن المتوقع أن تعود السوق البرازيلية، إلى إمداد الدول المختلفة باللحوم خلال الأسبوعين المقبلين، بعد انتهاء اللجنة المشكلة من عدة جهات إلى التقرير الذي يؤكد خلوها من هذا المرض وتحسن الوضع المرضى هناك.

توقعات بانفراجة في واردات اللحوم البرازيلية 

وأوضح النواوي - في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" - أن متوسط ​​الكميات المستوردة شهريًا من البرازيل يتراوح بين 10 و15 ألف طن.

وأضافت: "تسبب تراجع القوة الشرائية للمستهلكين وارتفاع الأسعار العالمية، في خسائر كبيرة للمستوردين.. وضغط انخفاض المبيعات على المستوردين في بعض الأحيان، مما اضطرهم للبيع بأسعار أقل من التكلفة خشية انتهاء الصلاحية".

من جهته، قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء - في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"- إن ارتفاع أسعار اللحوم البلدي، جاءت متأثرة بشكل كبير بتراجع واردات مصر من اللحوم البرازيلية، مدعومة بظهور الحمى القلاعية وجنون البقر في البرازيل.

اللحوم البرازيلية تستفي بتخفيضات جمركية عند دخول مصر 

وتجاوز حجم التبادل التجاري بين البرازيل ومصر 1.8 مليار دولار خلال العام الماضي، وسط توقعات بارتفاع نسبة التبادل التجاري بين مصر ودول الميركسور (البرازيل، الأرجنتين، بارجواي، وأوراجواي) إلى 99 في المئة، خلال العشر سنوات المقبلة.

وتشمل قائمة الواردات البرازيلية إلى مصر - التي تستفيد بصورة مباشرة من المزايا التي تنص عليها هذه الاتفاقية -  منتجات لحوم البقر والحبوب والخامات والمنتجات الكيماوية غير العضوية، بينما تضمّ الصادرات المصرية المشمولة بالاتفاقية الأسمدة العضوية وغير العضوية والخضروات والقطن والمنسوجات.

إلغاء مرتقب في رسوم التبادل التجاري بين مصر ودول الميركسور 

وبموجب الاتفاقية سيتم إلغاء الرسوم الجمركية والضرائب، ذات الأثر المماثل من قبل كل طرف على واردات السلع المصدّرة من الطرف الآخر، على 4 مجموعات، الأولى A عند بدء تنفيذ الاتفاقية؛ والثانية B وفق 4 مراحل متكافئة، تبدأ المرحلة الأولى بتاريخ البدء فى تنفيذ الاتفاقية، فيما تستمر المراحل الثلاث اللاحقة على فترات ممتدة على 12 شهر إلى 4 سنوات والثالثة C وفق 8 مراحل متكافئة.

وتبدأ المرحلة الأولى بتاريخ البدء بتنفيذ الاتفاقية، فيما تستمر المراحل السبع اللاحقة على فترات ممتدة على 12 شهر إلى 8 سنوات، والمجموعة D وفق 10 مراحل متكافئة، تبدأ المرحلة الأولى بتاريخ البدء فى تنفيذ الاتفاقية، فيما تستمر المراحل التسع اللاحقة على فترات ممتدة على 12 شهر إلى 10 سنوات، والمجموعة E يتم إلغاء الرسوم الجمركية والضرائب ذات الأثر المماثل على النحو الذي ستحدده اللجنة المشتركة.

عاجل