رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

700 مليار جنيه حجم استثمارات الدولة بسيناء في السنوات الأخيرة

نشر
مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء،  أن حجم الاستثمارات، التي تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة، التي لا تزال الدولة تنفذها في شبه جزيرة سيناء، وإقليم قناة السويس، سيتجاوز 700 مليار جنيه عند اكتمال جميع هذه المشروعات.

لتوضيح حجم الإنفاق على هذه المشروعات، التي تبلغ المئات من المليارات، ,تساءل بعض المواطنين عنها، قارن رئيس الوزراء بين ما تم تنفيذه من مشروعات في سيناء منذ تحريرها، وحتى عام 2014، الذي لم يتجاوز حجمه بضع عشرات من المليارات وبين ما تم تنفيذه خلال السنوات السبع الماضية، مؤكدا أن ذلك يؤكد رؤية الدولة في الإسراع بعمليات التنمية في هذه البقعة الغالية.

وانتقل رئيس الوزراء للحديث عن تفاصيل المحاور الخمسة لتنمية شبه جزيرة سيناء؛ ففي مجال الربط بين سيناء والدلتا وباقي الجمهورية، وتعظيم الاستفادة من محور قناة السويس، أشار رئيس الوزراء إلى المشروع العملاق الأول، الذي وجه الرئيس السيسي به وهو ازدواج قناة السويس.

أوضح مدبولي أن كل نموذج من محاور العمل في هذه المشروعات كان يسجل رقما قياسيا في حجمه، وسرعة تنفيذه في أقل فترة زمنية ممكنة، مشيرا في هذا الصدد إلى مشروع قناة السويس الجديدة، التي لم يستغرق الشروع في تنفيذها وتدشينها سوى عام واحد فقط، بالإضافة إلى منطقة المزارع السمكية الأكبر، التي ستكون عند اكتمالها في شرق التفريعة واحدة من أكبر المزارع على مستوى العالم، إضافة إلى مجموعة الأنفاق، التي تعد هي الأخرى من أكبر المشروعات الإنشائية على مستوى العالم.

وركز رئيس الوزراء -في كلمته أثناء فعاليات افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحطة تحلية مياه بحر البقر- على مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر، الذي يعد نموذجا للمشروعات الضخمة أيضًا.

عاجل