رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البحث العلمي» تدعم 444 مشروعا في «تحدي مصر لإنترنت الأشياء»

نشر
 أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي

اختتمت نهائيات الدورة الخامسة لـ (تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي)، اليوم الاثنين، بمجمع الإبداع التابع لوزارة الاتصالات ببرج العرب بالإسكندرية.

يأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، والجمعية المصرية لتكنولوجيا الاتصالات، وبالتعاون مع العديد من الشركات والمؤسسات والهيئات التكنولوجية والعلمية. 

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي -في بيان، اليوم- إن تلك النهائيات تعد استكمالا لمشوار النجاح، وتحقيقا للرؤية والتوجه العالمي للاهتمام واستغلال التكنولوجيا بشكل أكبر في شتى مجالات الحياة، وتطوير بيئة الإبداع وريادة الأعمال وخلق شبكة ربط لدعم حركة التحول الرقمي. 

وأضاف أن الأكاديمية كشريك رئيس في هذا التحدي، قدمت الدعم لـ444 مشروعا للتخرج في مختلف مسارات التحدي على مدار السنوات الأربع الماضية. 

وتابع أن "تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي" الذي بدأ عام 2016 تحت مسمى (دوري إنترنت الأشياء)، برنامج قومي سنوي يهدف إلى بناء القدرات لدعم وتشجيع الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات إنترنت الأشياء وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. 

وأوضح أنه يهدف إلى دعم ومساعدة مشروعات التخرج لطلاب الجامعات ومدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا "STEM" المهتمين بتطبيقات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، الذي يتوافق مع توجهات الدولة نحو خلق كوادر وكفاءات محلية تسهم في توطين التكنولوجيا في مجالات وتطبيقات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

من جهته، أشار الدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية إلى أن الأكاديمية قدمت الدعم المادي والفني واللوجيستي للمشروعات الفائزة، مؤكدا احتضان الأكاديمية لأفضل مشروعات التخرج المقدمة في مجال "انترنت الأشياء" لتحويلها إلى شركات تكنولوجية ناشئة في إطار البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" والتابع للأكاديمية أيضاً.

وينقسم تحدي "انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي" إلى مرحلتين، الأولى على المستوى المحلي، حيث شارك 213 فريقا في مسار مشروعات المدارس و211 فريقا في مسار مشروعات التخرج و20 فريقا في مسار الشركات الناشئة، ليتأهل 141 فريقا من مسار مشروعات المدارس، و109 فرق في مسار مشروعات التخرج، و10 فرق في مسار الشركات الناشئة، للحصول على الدعم والتدريب من قبل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا (ITIDA). 

ووصل عدد المشاركين في التحدي خلال تلك السنوات إلى أكثر من 4000 مشارك و أكثر من ألف مشروع، حيث يتأهل الفائزون من كل دولة لدخول النهائيات الإقليمية، التي تعقد سنويا ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء التابع لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE GCAIoT) في شهر ديسمبر من كل عام بمدينة دبي. 

كما يوفر التحدي أيضا "IoT & AI Knowledge Hub"، الذي يعد مجمعا معرفيا يتضمن ورش عمل ومحاضرات ومصادر تعلم عبر الإنترنت لمجتمع إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في أفريقيا والوطن العربي.

وفاز من محور الشركات الناشئة بالمركز الأول مشروع (ايون انوفيشن) Ion innovation، والمركز الثاني مشروع Syscon، أما عن المركز الثالث فقد فاز مشروع Ihelp، ومن محور مدارس المتفوقين فاز بالمركز الأول مشروع antibodies prediction، المركز الثاني مشروع Guard x.

وفاز بالمركز الثالث مشروع Silent speaker، وفي محور مشروعات التخرج فاز بالمركز الأول Industry 4 inaction by robopick team، والمركز الثاني Nabda، والمركز الثالث Scroll up. 

ومن المقرر أن يشارك الفرق أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجال في نهائيات IOT العربية مطلع الشهر المقبل، وأصحاب المركز الثالث في كل المجالات في تحدى IOT الإفريقية في شهر ديسمبر المقبل.

عاجل