رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: أزلنا 600 ألف حالة تعد على النيل من أصل 800

نشر
وزير الري
وزير الري

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن التعديات على مياه نهر النيل كانت كثيرة بشكل مبالغ فيه، ووصلت إلى 800 ألف حالة تعدٍ.

وكشف الوزير -خلال استعراضه اليوم الاثنين، مشروعات الري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعاليات افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر- عن أن الدولة تعاملت بمنتهى الحزم مع حالات التعدي الكبيرة، حتى تم تخفيضها إلى 200 حالة تعدٍ، وجارٍ التعامل مع باقي الحالات الموجودة.

وعرض الوزير، مجهودات الدولة في مشروعات تبطين الترع لتوفير فاقد المياه العذبة المهدرة، موضحا أن أهم التحديات التي تواجه الدولة في توفير مياه الشرب، للمواطنين هي الزيادة السكانية، والتغيرات المناخية.

ويفتتح الرئيس السيسي، اليوم الاثنين، مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم، بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا.

وأوضح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنه سيتم نقل المياه الناتجة إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

 

عاجل