رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للمرة الثانية

اجتياز معامل مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس لاختبار عالمي

نشر
البطاطس
البطاطس

هنأ السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، العاملين بمشروع مكافحة العفن البني في البطاطس بمناسبة اجتياز معامل المشروع لاختبار الكفاءة على المستوى الدولي للمعامل المعتمدة من خلال المعهد البيولوجي الوطني بدولة سلوفينيا.

وصرحت دكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس، بأن اختبار مقارنة الكفاءة بين المعامل الأجنبية المعتمدة في الكشف الجزيئي عن الأنواع المختلفة للبكتيريا المسببة لمرض العفن البني في البطاطس، وذلك من خلال المعهد البيولوجي الوطني بدولة سلوفينيا الذي يعد أحد المعاهد الأوروبية المعترف بها دوليًا من قبل الاتحاد الأوروبي في إجرائه لمثل هذه الاختبارات.

ولفتت إلى أن أغلب المعامل داخل وخارج الاتحاد الأوروبي تجري اختباراتها في هذا المعهد، مشيرة إلى أنه ظهرت النتيجة باجتياز معامل مشروع مكافحة العفن لهذا الاختبار بنسبة 100% دون أن يتم أخذ أي نتيجة سلبية على نتائج الاختبار، كما أجري هذا الاختبار ضمن معامل تتبع عدة دول مختلفة.

وأضافت بلابل، أن هذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها معامل المشروع على هذه النتيجة في هذه الاختبارات، حيث أن المرة الأولى كانت في عام 2019 وبمشاركة 29 معمل من مختلف دول الاتحاد الأوروبي: (بلجيكا – استراليا – هولندا – تشيكوسلوفاكيا – إيطاليا – إسبانيا – فنلندا – البرتغال – الدنمارك – المجر – سلوفينيا – المملكة المتحدة) وكذلك (روسيا وكينيا وإسرائيل)، وحققت معاملنا نجاحا بنسبة 100 في المئة، أيضا رغم أن هناك بعض المعامل رسبت في هذا الاختبار والبعض الآخر اجتاز الاختبار بنسبة تتراوح بين (71 إلى 86%).

وتابعت: هذه النتائج المتحصل عليها تدل على مدى دقة طرق الفحص المختلفة المتبعة في معامل المشروع للكشف عن البكتيريا المسببة لمرض العفن البني في البطاطس.

واختتمت بالقول: تساعد معامل المشروع في استمرار حصولها على شهادة الأيزو 17025 والتي حصل عليها مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس في يناير 2020 لأول مرة في تاريخ المشروع منذ إنشائه عام 1974.

عاجل