رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرقام موسيماني مع الأهلي بعد التأهل لربع نهائي الكأس

نشر
مستقبل وطن نيوز

نجح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، في التأهل إلى دور الثمانية لبطولة كأس مصر، بعد الفوز على إنبي، بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت مساء أمس على استاد الإسكندرية، ضمن منافسات دور الـ16.

وسجل هدف الأهلي، صلاح محسن من أول لمسة بعد مشاركته مباشرة عندما تسلم تمريرة محمد مجدي أفشة السحرية، حيث لعب الكرة بسن الحذاء مباشرة في المرمى.

واستطاع الأهلي تقديم مباراة قوية وحاصر فريق إنبي في نصف ملعبه بغزوات هجومية متتالية، ولاحت له العديد من الفرص المحققة التي كانت كفيلة بمضاعفة النتيجة، ولكنها لم تصل للنهاية السعيدة نتيجة للتسرع ولعدم إتقان اللمسة الأخيرة. 

بهذا الفوز يضرب الأهلي موعدًا مع فريق بيراميدز في دور الثمانية لبطولة كأس مصر. 

وخلال السطور التالية نستعرض أرقام بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي مع القلعة الحمراء بعد التأهل لدور الثانية من بطولة كأس مصر.

ويقود الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، الأهلي منذ الأول من أكتوبر 2020، خلفاً للسويسري رينيه فايلر.

وقاد موسيماني المارد الأحمر فى 64 مباراة، فاز في 45 وتعادل في 15 وخسر 4 لقاءات، وسجل لاعبوه 128 هدفا وتلقت شباكه 46.

حقق موسيماني مع الأهلي 4 بطولات، هي دوري أبطال أفريقيا مرتين وكأس مصر والسوبر الأفريقي، وقاد المارد الأحمر لتحقيق الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية بقطر.

وخسر المدرب الجنوب أفريقي لقب بطولة الدوري المصري مع الأهلي الموسم الماضي لصالح الزمالك، بفارق 4 نقاط، وخسر بطولة السوبر لصالح طلائع الجيش بركلات الترجيح.

ويستعد موسيمانى لقيادة الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية للمرة الثانية بجانب بطولة الدوري وكأس مصر ودوري الأبطال الأفريقي والسوبر الأفريقي للموسم الجديد.

ورغم حالة الغضب التي انتابت جماهير الفريق بل وقطاع كبير من مسئولو القلعة الحمراء بسبب خسارة السوبر المحلي أمام طلائع الجيش الثلاثاء الماضي، لاسيما وأن الخسارة جاءت بعد أقل من شهر على فقدان لقب الدوري الذي كان قريباً من المارد الأحمر لكن عدم إدارة موسيماني للأمور الفنية بشكل جيد في المباريات الأخيرة من عمر مسابقة الدوري الموسم الماضي كانت أحد أسباب خسارة اللقب، إلا أن التأهل لربع نهائي كأس مصر أحيا أمال الجماهير من جديد.

وفي سياق متصل، انطلقت المباراة بين الأهلي وإنبي قوية وسريعة من قبل لاعبي الفريقين وسعى الأهلي من البداية للسيطرة على وسط الملعب، مستغلا تحركات محمد مجدي أفشة وأحمد عبد القادر خلف رأس الحربة محمد شريف، فيما سعى إنبي لاستغلال خبرة لاعبه حسام عرفات ومحاولاته من الناحية اليمنى التي تصدى لها قلبا الدفاع أيمن أشرف وبدر بانون.
ومع الدقيقة 7 تعرض محمد شريف للخشونة من لاعب إنبي محمد إسماعيل في كرة مشتركة، مما دفع حكم المباراة محمود البنا لاستخدام البطاقة الصفراء.
 

واصل الأهلي تفوقه الهجومي، وفي الدقيقة 13 تسلم أحمد عبد القادر الكرة على حدود منطقة الجزاء، ومرر بذكاء في العمق إلى محمد شريف، لكنه لم يحسن استقبال الكرة لتضيع الفرصة.
تعددت هجمات الأهلي في أول 20 دقيقة، وتعددت معها الركنيات وسط دفاع إنبي بكامل خطوطه للحفاظ على نظافة شباكه، معتمدًا على بعض المناوشات الهجومية غير المؤثرة التي لم تشكل أي خطورة على مرمى محمد الشناوي.
 

شهدت الدقيقة 29 أخطر فرص الأهلي عندما تسلم محمد مجدي أفشة الكرة ومرر سحرية في العمق إلى أحمد عبد القادر الذي لعب الكرة برأسه بدلًا من قدمه، لتضيع الفرصة وهو على بعد خطوات معدودة من المرمي.
 

في المقابل رد إنبي بهجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 30 من انفراد كامل للاعب إبراهيم جلال، قبل أن يتدخل أيمن أشرف بسرعته وينقذ الكرة.
 

تعددت هجمات الأهلي وازدادت خطورتها، وفي الدقيقة 38 تسلم أليو ديانج الكرة ومرر إلى علي معلول في الناحية اليسرى، الذي لعب الكرة عرضية متقنة استقبلها محمد مجدي أفشة ببطن القدم لكن خارج المرمى، لتستمر المباراة على وتيرتها حتى أطلق الحكم صافرة نهاية الشوط بتعادل الفريقين 0-0.

دخل الأهلي الشوط الثاني بنفس الأداء الهجومي، مع رغبة ملحة في هز شباك المنافس وتعدد المحاولات سواء من العمق والأطراف ولكنها لم تكلل بالنجاح ولم يكتب لها النهاية السعيدة. 
 

في الدقيقة 51 يسقط محمود عبد المنعم كهربا داخل منطقة الجزاء دون أن يحتسب الحكم محمود البنا أي خطأ بغرابة، وأشار باستمرار اللعب. وبعدها يمرر أكرم توفيق كرة عرضية من الجبهة اليمنى تصل إلى محمد شريف، الذي حاول التمرير هو الآخر لعبد القادر، ولكن حارس إنبي محمود جاد كان الأقرب إلى الكرة. 
 
في الدقيقة 59 يجري موسيماني المدير الفني للأهلي التغيير الأول بخروج كهربا، الذي بذل مجهودًا كبيرًا ومشاركة لويس ميكيسوني في محاولة لزيادة الضغط الهجومي على المنافس. 
 
في الدقيقة 65 يتسلم ميكيسوني تمريرة سحرية من علي معلول أمام المرمى مباشرة، لكنه فضل المراوغة بدلًا من التسديد، ليتدخل الدفاع ويشتت الكرة وتضيع فرصة هدف محقق. 
 
فرصة ميكيسوني ضاعفت من شهية الأهلي الهجومية، وفي الدقيقة 67 يتسلم أحمد عبد القادر الكرة في انفراد كامل من الناحية اليسرى، ويتقدم ويسدد لكن حارس إنبي يتألق ويتصدى للتسديدة.
 

أجرى الأهلي التغييرين الثاني والثالث في الدقيقة 70 بخروج أحمد عبد القادر، الذي أدى بشكل جيد في أول ظهور رسمي مع الأهلي هذا الموسم ومشاركة صلاح محسن، وخروج محمد شريف ومشاركة حسام حسن لزيادة الفاعلية الهجومية.