رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف أعمال التصعيد في شمال كوسوفو

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس إلى وقف فوري لأعمال التصعيد في شمال كوسوفو، وتجنب أي استفزازات أو أعمال أحادية الجانب نظرا لتعارضها بشكل مباشر مع مصالح شعوب المنطقة.

وجاء في بيان صحفي نشره الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، أن الاتحاد الأوروبي يحث القيادة في بلجراد وبريشتينا على اتخاذ نهج مسئول والعمل من خلال الحوار الميسر من جانبنا لتجنب أي مزيد من التصعيد واستعادة جو سلمي والعمل على حلول قابلة للتطبيق، فمن مصلحة الجميع البحث عن طريق للمضي قدمًا بما يتيح حرية الحركة ويحسن حياة الناس اليومية.

وأضاف البيان -الذي نشره بوريل عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، قبل قليل- أن الحوار الذي يُيسره الاتحاد الأوروبي هو المنصة الوحيدة لمعالجة وحل جميع القضايا المفتوحة، ونحن نحث الطرفين بشدة على الاستفادة الكاملة منه.

وتابع: “نؤكد مرة أخرى أن جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها في عملية الحوار الذي ييسره الاتحاد الأوروبي منذ إنشائه في عام 2011 تظل سارية وملزمة لكلا الطرفين”، كما أن الاتفاقات السابقة تشكل عنصرا هاما للتطبيع الشامل للعلاقات بين كوسوفو وصربيا.

وأورد أنه  “من هنا، يحث الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه كوسوفو وصربيا على الاحترام والتنفيذ الكاملين لجميع التزاماتهما الخاصة بالحوار دون مزيد من التأخير”.

 

عاجل