رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البحوث الفلكية» ينفي اصطدام الأرض بكويكب ضخم

نشر
كوكب الأرض - أرشيفية
كوكب الأرض - أرشيفية

قال الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمركز القومي للبحوث الفلكية، إن العواصف الشمسية تحدث دائمًا، وكل فترة يظهر تحذير منها في الصحف، ولكن وكالة ناسا وعلماء الفلك، يراقبون ذلك لأنها قد تؤثر على الاتصالات بشكل طفيف، لا يشعر به الإنسان العادي. 

وأضاف شاكر -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" اليوم الخميس، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على قناة "CBC"- أن العواصف الشمسية تؤثر على الأقمار الصناعية أو الأشياء التي تدور حول الأرض، ولكنها لا تقطع الاتصالات. 

وعن اصطدام كويكب بحجم ساعة بيج بن بكوكب الأرض، قال إن الأخبار المتداولة خائطة لأنه ليس على بُعد واحد ونصف ميل، بل توجد مسافة آمنة.

وأضاف أن هناك مناظير عديدة في مصر، تراقب وترصد الأجسام القريبة من الأرض، سواء الطبيعية أو الصناعية، فهناك آلاف الأجسام الصناعية موجودة حول الأرض، أطلقها العالم منذ الخمسينات، وأصبحت مثل "خلايا النحل" في مدار الأرض، وهذه لها وقت وتسقط. 


أما الأشياء الطبيعية، أوضح شاكر أنها عبارة عن الكويكبات والمذنبات وهي تحصل في فصل الخريف مثل الشهب وهي تحدث من 20 إلى 21 أكتوبر وهناك شهب التوأميات وهي من 3 إلى 30 ديسمبر، وهي ستبدو مثل الألعاب النارية.